“الصحة”: إنقاذ 200 شخص بـ “الإيكمو” منذ 2017 توفر قلبا ورئة صناعيين لمرضى الفشل التنفسي
السياسة -

أعلنت رئيسة قسم التخدير والعناية المركزة بمستشفى العدان الدكتور هدى الفودري، أمس، إنقاذ أكثر من 200 شخص منذ تطبيق خدمة “الايكمو” في الكويت.
وقالت الفودري في تصريح لـ (كونا) ان هذه الخدمة الجديدة معنية بتوفير قلب ورئة صناعيين لمرضى حالات الفشل الشديد في الجهاز التنفسي والفشل الشديد في جهاز القلب، مبينة ان بدايات هذه الخدمة تعود لعام 2012 وتوسع استخدامها كخدمة منظمة مع طاقم مدرب في العناية بداية عام 2017.
وأضافت انه ولاهمية هذه الخدمة اقيم أخيرا تحت رعاية وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح ملتقى الكويت الأول لدعم الحياة خارج الجسم (الايكمو) برئاستها وذلك لتسليط الضوء على هذه الخدمة المهمة التي تقدم في قسم العناية المركزة.
وأوضحت ان هذا الملتقى شهد محاضرات وورش عمل خاصة بهذه الخدمة والتقنية الحديثة المعنية بانقاذ الحياة والتي تستخدم لمرضى الفشل الحاد في الجهاز التنفسي والقلبي عن طريق توفير جهاز رئة وقلب صناعي خارجي يتم توصيله بجسم المريض عن طريق قسطرات دقيقة.
وأشارت الى ان هذا الملتقى ضم مجموعة من الاطباء الزوار من المملكة المتحدة وبلجيكا وسويسرا بالإضافة الى حضور رئيس منظمة “الألسو” العالمية لمنطقة جنوب غرب اسيا وأفريقيا.
وذكرت انه تم خلال الملتقى مناقشة اخر التطورات في هذه التقنية الجديدة التي تم البدء باستخدامها في العناية المركزة للكبار في الكويت منذ بداية عام 2017 وبنسبة نجاح تصل الى 70 في المئة في البقاء على قيد الحياة مما يواكب النسب العالمية.
ولفتت الى ان الملتقى شهد حفل تكريم اعضاء لجنة وفريق “الايكمو” في وزارة الصحة بحضور وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون التخطيط والجودة الدكتور محمد الخشتي وتم ايضا تكريم العاملين على توفير هذه الخدمة من جميع الإدارات المعنية والتي تضم ادارة التجهيزات والمستودعات الطبية وادارة الطوارئ الطبية والادارة الفنية بالإضافة الى الاطباء والممرضين والفنيين وأخصائيين للعلاج الطبيعي والتغذية.
وقالت الفودري ان خدمة “الايكمو” تطورت تطورا ملحوظا خلال السنوات الثلاث الماضية في الكويت عبر خطة عمل منظمة وضعت من لجنة “الايكمو” في وزارة الصحة في بداية عام 2017 والتي يترأسها الدكتور محمد الخشتي.
وبينت ان اللجنة كانت تضم 6 أعضاء فقط في بداياتها ومن بينهم الدكتورة كفاية عبدالملك والدكتور محمد شمساه استشاري العناية المركزة بالإضافة الى المهندسة فرح دشتي والصيدلانية عبير منصور من ادارة التجهيزات والمستودعات الطبية وجاسم الفودري من ادارة الطوارئ الطبية. وتابعت: “والان بعد ما يقارب 3 سنوات على البدء بهذه الخدمة أصبحت اللجنة وفرق العمل المنبثقة منها تضم ما يقارب عشرين عضوا.



إقرأ المزيد