23 نائبًا يطلبون إدراج اقتراح إعفاء رئيس المجلس على جدول أعمال الجلسة المقبلة.. في سابقة تاريخية
كويت نيوز -
شاركها

في سابقة تاريخية بالحياة النيابية بالبلاد، تقدم نحو 23 من نواب مجلس الأمة اليوم الخميس بطلب إلى رئاسة المجلس، من أجل إدراج اقتراح إعفاء رئيس مجلس الأمة من منصبه، على جدول أعمال أول جلسة تالية.

وقال النائب بدر الملا مقدم اقتراح إعفاء رئيس المجلس من منصبه، إنه “نظرا لامتناع الرئيس عن إعلان سقوط طلب تأجيل الاستجوابات المخالف للائحة الداخلية وتجاوزه للائحة في جلسة ٢٠٢١/٣/٣٠ مما نتج وأد أداة الاستجواب الدستورية، فقد سلمت اليوم طلب إعفاء الرئيس كما وعدت موقعا من 23 نائبا إلى مكتب الرئيس، مرفقا معه المذكرة القانونية.

من جانبه، قال النائب شعيب المويزري إن 23 نائبا من ممثلي الشعب وقعوا طلبا لإعفاء وعزل رئيس المجلس، وسيعلن لاحقاً بعض من النواب عن تأييدهم لطلب عزله.

وأضاف مخاطبًا رئيس المجلس “وقبل كل ذلك عبرت الإرادة الشعبية عن رفضها لوجودك لأنك لم تحترم إرادتها ولم تحترم الدستور واللائحة.. إعفاؤك وعزلك هو انتصار للإرادة الشعبية”.

بدوره قال النائب حمدان العازمي إن نوايا الحكومة وراء تأجيل استجوابات الرئيس الذي يعد مخططا لتمرير فرض الضرائب وزيادة الرسوم في وقت يكون فيه رئيس الوزراء محصنا من المساءلة انكشفت، مضيفا “لكننا لن نقف متفرجين أمام هذا المخطط المفضوح فالمساس بجيب المواطن سيكون آخر مسمار في نعش هذه الحكومة”.

من جهته، قال النائب عبدالله المضف “ندعم كل الجهود الرامية إلى إضفاء الرقابة الشعبية في محاسبة رئاسة المجلس، ونشدد على ضرورة أن نذهب أبعد من ذلك من خلال تطوير الأطر القانونية والدستورية التي تمنع في المستقبل أي رئيس مجلس من العبث بالإرادة الشعبية وضربها في عرض الحائط”.

وفي السياق قال النائب حمد روح الدين إن من يتجرأ على الأمة ودستورها ومكتسباتها يواجه مصير الإعفاء والعزل، ولن تمر محاولة تعطيل أداة الاستجواب بالمخالفة للدستور والقانون مرور الكرام، هذا التعطيل لا يُقابله سوى إعفاءك من منصبك.

والنواب المؤيدين لطلب إدراج اقتراح إعفاء رئيس المجلس من مصبه على جدول أعمال الجلسة المقبل.. حتى الآن هم:
1- د. بدر الملا
2- أسامة المناور
3- مبارك الحجرف
4- شعيب المويزري
5- مرزوق الخليفة
6- سعود بوصليب
7- ثامر السويط
8-خالد العتيبي
9-حمدان العازمي
10-صالح ذياب المطيري
11-فارس العتيبي
12-الصيفي الصيفي
13-عبدالعزيز الصقعبي
14-مساعد العارضي
15-محمد المطير
16-حمد روح الدين
17-مهلهل المضف
18-حسن جوهر
19-عبدالكريم الكندري
20-أسامة الشاهين
21-أحمد مطيع العازمي
22-مهند الساير
23-حمد المطر



إقرأ المزيد