«ناسا» وجامعة الكويت: لاستكشاف الفضاء وتطوير القدرات الطلابية
جريدة الراي -

في إطار تعزيز التعاون الدولي في استكشاف الفضاء، وتطوير القدرات وتبادل الخبرات، وبدعم غير محدود من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، استقبلت كلية العلوم في جامعة الكويت، وفداً بحثيّاً من وكالة «ناسا» الأميركية، بالتعاون مع إدارة شؤون الأميركتين في وزارة الخارجية، ومكتب التعاون العسكري بالولايات المتحدة.

وتأتي الزيارة بهدف الاستفادة من الخبرات في مجال التبادل البحثي والمعرفي، وأكدت القائم بأعمال رئيس قسم الفيزياء بالجامعة ومديرة المشروع الوطني للقمر الاصطناعي الكويتي التعليمي الأول الدكتورة هالة الجسار، أن «زيارة الوفد الأميركي جاءت لدعم سبل التعاون بين جامعة الكويت و(ناسا) في المجال البحثي والتعليمي والتدريبي».

منذ 50 دقيقة

منذ 50 دقيقة

وأشارت إلى أن الزيارة جاءت استجابةً للرغبة السامية لسمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، في تعزيز الاهتمام بالجانب البحثي، من خلال تبادل الخبرات وتطوير البرامج المشتركة، وهذا يعكس اهتمام الكويت بالتقدم في المجال الفضائي، وتعزيز مكانتها كشريك مهم في الساحة العالمية.

من جهته، أشار عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة والبترول الدكتور ياسر عبدالرحيم، إلى أن الزيارة تمت بالتنسيق مع وزارة الخارجية، وسفارة الولايات المتحدة، وأن مشاركة الجامعة جاءت كونها جهة بحثية تدريبية للطلاب، مدعومة ببرامج من قبل التقدم العلمي، وعلى رأسها مشروع (كويت سات1).

تعاون فضائي

بدورها، ثمّنت نائب المدير المساعد في «ناسا» كيسي ويسل، أوجه التعاون بين الخارجية الكويتية وجامعة الكويت، في ضوء هذه الزيارة الرسمية، التي جاءت لمناقشة مصالح الكويت في الفضاء وتجديد نقاط التواصل فيما يتعلق بسياسة الفضاء. وأضافت «من المتوقع أن يسهم هذا الاجتماع في اتخاذ قرار في شأن مدى إمكانية التعاون الفضائي الحالي والمحتمل بين الكويت والولايات المتحدة الأميركية».

كما أشارت ويسل إلى أن السفارة الأميركية أفادت بأن الاجتماع استعرض سياسة الولايات المتحدة في الفضاء، بمشاركة مكتب التعاون العسكري في السفارة، وتعرف على سياسة دولة الكويت الفضائية وأي جهود تهدف إلى رسم وتطوير تلك السياسة. وشددت على أن هذا الاجتماع التنسيقي جاء للتباحث في شأن فرص التعاون بين «ناسا» والجهات الكويتية المعنية، إضافة إلى اتفاقية أرتميس.



إقرأ المزيد