إرهابي نيوزيلندا زار تركيا مرتين.. وأنقرة تحقق (صورة)
الخليج الجديد -

إرهابي نيوزيلندا زار تركيا مرتين.. وأنقرة تحقق (صورة)

نقلت قناة "تي أر تي" الرسمية التركية عن مسؤول بالبلاد (لم تذكر اسمه) قوله إن الإرهابي منفذ هجوم نيوزيلندا على مسجدين، زار تركيا عدة مرات.

وأضاف المسؤول أن منفذ الهجوم الإرهابي "زار إلى تركيا مرتين، الأولى في عام 2016 حيث دخل البلاد في 17 مارس/آذار، وغادرها في 20 مارس/آذار. والمرة الثانية في 13 سبتمبر/أيلول وغادرها في 25 أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه".

ووعد المسؤول بالتحقيق في الأمر بشكل موسع، خاصة فيما يتعلق بشجل تحركاته واتصالاته خلال تواجده على الأراضي التركية.

ونشرت القناة صورة لمنفذ الهجوم خلال تواجده بأحد المطارات التركية، قيل إن تاريخها يعود إلى سبتمبر/أيلول 2016.

وكان الإرهابي قد توعد تركيا، خلال بيان أصدره، قبيل الهجوم بساعات، قائلا إن الأوروبيين سيستعيدون القسطنطينية (إسطنبول) ويعيدون لـ"آيا صوفيا" إرثها المسيحي مجددا.

وكتب أيضا، موجها حديثه للأتراك: "يمكنكم البقاء شرق مضيق البوسفور ولكن لا تبقوا غربه. سنأتي ونهدم مآذن آيا صوفيا ومآذن كافة المساجد في إسطنبول".

وفي وقت سابق، الجمعة، انتقد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الهجوم، وقال إن "القاتل نشر بيانًا يستهدف فيه جميع المسلمين بالإضافة إلى بلادنا وشخصي أنا".

وقال المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" التركي الحاكم "عمر جليك" إن منفذ هجوم نيوزيلندا "يستهدف تركيا وماضينا وحاضرنا ورئيسنا". وأضاف أن منفذ الهجوم كتب على سلاحه عبارة تعني "آكل الأتراك"، بحسب وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية.



إقرأ المزيد