مجلس الأمن يدعو إلى ضبط النفس في منطقة الخليج
الجريدة -

حث اعضاء مجلس الامن الاطراف المعنية وجميع البلدان في منطقة الخليج على ممارسة اقصى درجات ضبط النفس واتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة للحد من التصعيد وانهاء التوتر.

جاء ذلك خلال جلسة المشاورات المغلقة التي عقدها مجلس الامن مساء امس الاثنين حول التطورات الاخيرة في منطقة الخليج.

وقال رئيس مجلس الأمن لشهر يونيو ومندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور العتيبي في تصريح صحفي عقب الجلسة ان وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري دي كارلو اطلعت اعضاء المجلس على آخر التطورات المتعلقة بالهجمات على ناقلات النفط في منطقة الخليج وجهود الأمين العام المستمرة في تعزيز الحوار والمشاورات.

واضاف ان اعضاء المجلس دانوا الهجمات على ناقلات النفط التي تمثل تهديدا خطيرا للملاحة البحرية وامدادات الطاقة والسلام والامن الدوليين وتخالف القواعد الدولية المتعلقة بحرية الملاحة والنقل البحري.

وأشار السفير العتيبي الى ان اعضاء المجلس شددوا على ضرورة معالجة الخلافات في المنطقة بطريقة سلمية ومن خلال الحوار.

وكانت ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال محملة بمادة الإيثانول متجهة من ميناء (الرويس) في قطر الى تايوان تعرضت في ال13 من الشهر الجاري لحادث أدى الى نشوب حريق في الناقلة على بعد 25 ميلا إلى الجنوب من ميناء (جاسك) الايراني.

كما تعرضت ناقلة نفط ثانية ترفع علم بنما متجهة من أحد الموانئ السعودية الى سنغافورة محملة بمادة الميثانول لحادث مشابه في اليوم ذاته.



إقرأ المزيد