شهادة "IBM" المهنية.. طريقك لدخول مجال الذكاء الاصطناعي مجانا
الجزيرة.نت -

"سيكون الذكاء الاصطناعي بمنزلة نقطة تحوّل عظيمة، تُحسّن كفاءة العديد من القطاعات بما فيها التعليم، وتُمكّننا من إنشاء خدمات عالية القيمة قد تؤدي إلى نمو اقتصادي شامل"

(دان أيوب، المدير العام لتعليم الذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت)

  

سيارات ذاتية القيادة، وأنظمة محاكاة الطائرات، والتشخيص الآلي للأمراض وروبوتات لرعاية المسنين، كل هذه الأشياء ما هي إلا نتاج الوتيرة السريعة التي يسير بها الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، الذي سيُعيد تعريف مستقبل سوق العمل فى السنوات القليلة الماضية. فمن المتوقع أن يوفر مجال الذكاء الاصطناعي وحده أكثر من 50 مليون وظيفة جديدة في المستقبل القريب، وهذه فرصة ذهبية لا يُستهان بها. لذا، إن كنت مهتما بالذكاء الاصطناعي وتتطلّع إلى دخول سوق العمل وضمان وظيفة مستقبلية في واحد من أكثر المجالات نموا، فيمكنك القيام بذلك مجانا عبر الشهادة المهنية في الذكاء الاصطناعي التي نستعرضها خلال هذا التقرير.

  

ما الشهادة المهنية في الذكاء الاصطناعي؟

الشهادةالمهنيةفيالذكاءالاصطناعي هي شهادة تعليمية تُقدَّم بالمجان من شركة "آي بي إم" (IBM) الرائدة في صناعة وتطوير الحواسيب والبرمجيات، بالتعاون مع منصة "كورسيرا" للتعليم الإلكتروني. تهدف الشهادة إلى تعليم الطلاب كل ما يخص مجال الذكاء الاصطناعي بداية من أساسياته ومهاراته وأجهزته حتى تطبيقاته والقضايا الشائكة المتعلقة به. ورغم أن هذه الشهادة تستهدف علماء ومحللي البيانات ومحللي العمليات ومديري المخاطر ومهندسي تعلّم الآلة، فإنها متاحة للجميع ولا تتطلّب أي خبرة سابقة بهذه المجالات. تتكوّن الشهادة من مجموعة من الدورات التدريبية التي يُقدِّمها نخبة من العلماء والمدربين المخضرمين العاملين في أقسام البحث والتطوير بالشركة هي:

    

    

ما الذكاء الاصطناعي حقا؟ وماذا يعني التعلّم الآلي أو التعلّم العميق؟ وما الشبكات العصبية؟ حسنا، كل ذلك وأكثر سوف تتعرف عليه خلال هذه الدورة المبسّطة التي لا تتطلب أي خبرة بعلوم الكمبيوتر أو البرمجة، وتُعتبر بمنزلة مُقدِّمة إلى أساسيات الذكاء الاصطناعي. تتكوّن الدورة من 4 أسابيع بإجمالي 9 ساعات دراسية، وجهد أسبوعي لا يتجاوز الساعتين. تركز الدورة على التعريف بماهية الذكاء الاصطناعي ومصطلحاته المختلفة، واكتشاف تطبيقاته وحالات استخدامه.

  

"هذه الدورة هي أفضل دورة تأسيسية في الذكاء الاصطناعي واستكشاف تطبيقاته. لقد وفّرت لي فهما واضحا بمفاهيم التعلّم الآلي والتعلم العميق وبعض مفاهيم الرياضيات المتقدمة"

  

ستتطرّق الدورة كذلك إلى مختلف القضايا والمخاوف المحيطة بمجال الذكاء الاصطناعي مثل الأخلاقيات والتحيز ومستقبل الوظائف، كما توفّر المشورة من الخبراء حول كيفية تعلم الذكاء الاصطناعي بطريقة صحيحة والحصول على مهنة مميزة فيه. بنهاية الدورة سوف تغدو قادرا على فهم ماهية الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المختلفة، ودوره في تغيير حياتنا، وفهم المصطلحات المتعلقة به مثل التعلم الآلي والتعلم العميق والشبكات العصبية، إلى جانب وصف العديد من القضايا والاهتمامات الأخلاقية المحيطة بهذا المجال. للالتحاق بهذه الدورة من هنا.

  

أي بي إم واتسون (مواقع التواصل)

   

بعد التعرف على ماهية الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته والمفاهيم المتعلقة به خلال الدورة السابقة، تبدأ هذه الدورة بالانتقال إلى الزوايا التطبيقية في مجالات الذكاء الاصطناعي خطوة بخطوة. إذ تتكوّن من 4 أسابيع دراسية بجهد دراسي يتراوح بين 2 و3 ساعات لكل أسبوع بإجمالي 8 ساعات، وتُركّز على التعريف بنظام واتسون وكيفية عمله وحالات استخدامه، مع التعرف على أمثلة لاستخدامات النظام في الحياة الحقيقية.

  

"دورة مذهلة للغاية، لم تساعدني في التعرف على ما يُقدِّمه نظام واتسون وحسب، بل ساعدتني في التعرف على تطبيقاته وكيفية تغيير الذكاء الاصطناعي للشركات وجعلها أكثر فاعلية وكفاءة"

   

واتسون هو نظام حوسبة ذكاء اصطناعي لإجابة الأسئلة، تم تطويره من قِبل شركة "آي بي إم" لتطبيق المعالجة المتقدمة للغة الطبيعية، واسترجاع المعلومات، وتمثيل المعرفة، والتفكير الآلي، وتطبيق تقنيات التعلم الآلي في مجال الإجابة عن الأسئلة المفتوحة. بنهاية الدورة سوف تصبح مُلِمًّا بكل ما يتعلق بنظام واتسون، وقادرا على استخدام خدماته التي تُمكّنك من تطبيق الذكاء الاصطناعي بسهولة في إنشاء تطبيقات ذكية. للالتحاق بهذه الدورة من هنا.

  

  

خلال الأعوام القليلة الماضية، صعدت روبوتات الدردشة (Chatbots) بقوة على شبكة الإنترنت، وبدأ في تطبيقها واستخدامها أغلبية المواقع الإلكترونية وصفحات شبكات التواصل الاجتماعي وخاصة فيسبوك. الآن، أصبحت روبوتات الدردشة أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأكثر نموا على الساحة، حيث تتطلّب إضافة وظائف وإضافات جديدة يوميا، ما يفتح الباب على مصراعيه أمام فرص وظيفية مميزة في هذا الاتجاه. وهنا تأتي أهمية هذه الدورة، إذ تهدف إلى تعليم الطلاب كيفية إنشاء روبوتات دردشة مفيدة دون الحاجة إلى تعلّم البرمجة أو كتابة أي كود.

 

"هذه الدورة ممتعة للغاية، فإنشاء روبوتات الدردشة تجربة مرحة حقا. لقد غيّرت هذه الدورة نظرتي إلى روبوتات الدردشة تماما"

  

تتكوّن الدورة من 3 أسابيع دراسية، يتطلّب كلٌّ منها جهدا دراسيا يتراوح بين 3 و5 ساعات، بإجمالي 9 ساعات دراسية تُركّز خلالها على الاستفادة من إمكانات معالجة اللغة الطبيعية لدى نظام واتسون في إنشاء روبوتات الدردشة، مع تعلم كيفية تخطيط وتنفيذ واختبار ونشر هذه الروبوتات، إضافة إلى تعلّم كيفية إنشاء روبوتات الدردشة بصريا باستخدام مساعد واتسون، وتعلم كيفية نشرها على موقع الويب الخاص بك. للالتحاق بالدورة والانضمام إلى أكثر من 85 ألف متعلم من هنا.

  

  

بايثون هي لغة برمجية تفسيرية متعددة الأغراض تُستخدم بشكل واسع في العديد من المجالات، بداية من المجالات البرمجية مثل بناء البرامج المستقلة وبرامج الويب، والتحكم في أداء البرامج المختلفة أو بناء برامج ملحقة لها، حتى المجالات الأكثر تعقيدا مثل علوم البيانات والذكاء الاصطناعي. تُعتبر هذه الدورة بمنزلة مُقدِّمة مبسطة تستهدف الطلاب المبتدئين الذين لا يمتلكون أدنى معرفة باللغات البرمجية، فتُعلّمهم كل ما يتعلق بلغة بايثون للمجالات البرمجية بشكل عام ومجالات علوم البيانات والذكاء الاصطناعي بشكل خاص.

  

"حسنا، لقد قدَّم كل أسبوع من هذه الدورة تحديا مدهشا ومثيرا للاهتمام. أنا سعيد لأنني التحقت بهذه الدورة، لذا أرشحها بقوة للمهتمين بعلوم البيانات"

 

تتكوّن الدورة من 5 أسابيع دراسية، يتطلّب كلٌّ منها جهدا دراسيا لا يزيد على ساعتين بإجمالي 9 ساعات دراسية. بنهاية الدورة سوف تغدو مُلِمًّا بأساسيات لغة البايثون وما يتعلق بها من تعبيرات ومتغيرات، وقادرا على التعرف على هياكل بيانات بايثون وأساسياتها البرمجية، والعمل معها، إضافة إلى استخدام لغة بايثون في تطبيقات الذكاء الاصطناعي. للالتحاق بالدورة والانضمام إلى أكثر من 69 ألف متعلم من هنا.

  

   

تُركِّز هذه الدورة على تعليم الطلاب كيفية بناء تطبيقات الذكاء الاصطناعي باستخدام تطبيقات واجهة استخدام نظام واتسون. تتكوّن الدورة من 6 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 2 و3 ساعات دراسية بإجمالي 14 ساعة، فتبدأ الأسابيع الأولى بالتعرف على التقنيات التي سيتم استخدامها خلال الدورة، بينما تُركّز الأسابيع الأخيرة على التعريف بخدمات وأدوات نظام واتسون التي يمكن استخدامها لاستخلاص رؤى من كميات كبيرة من البيانات غير المهيكلة.

  

بنهاية الدورة سوف تغدو قادرا على كتابة تطبيقات ذكاء اصطناعي بالاعتماد على العديد من خدمات الذكاء الاصطناعي في نظام واتسون، مثل واجهة برمجة تطبيقات الكلام التي تكتشف النصوص وتحوّل الكلام المنطوق إلى نصوص مكتوبة والعكس بالعكس، إضافة إلى تعلّم أفضل الممارسات في الجمع بين خدمات نظام واتسون، وكيفية بناء أنظمة استرجاع المعلومات التفاعلية. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

  

يُعتبر مجال الرؤية الحاسوبية واحدا من أكثر مجالات الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة إثارة، إذ يهدف إلى بناء تطبيقات ذكاء اصطناعي قادرة على فهم محتوى الصور كما يفهمها الإنسان، ويمتلك تطبيقات مختلفة في العديد من الصناعات بداية من صناعة السيارات ذاتية القيادة والروبوتات، مرورا بتقنيات الواقع المعزز، حتى تقنيات التعرف على الوجه في وكالات إنفاذ القانون. تحاول هذه الدورة المبسطة التي تُعتبر بمنزلة مقدمة تستهدف المبتدئين إلقاء نظرة على مجال الرؤية الحاسوبية وتطبيقاته المختلفة عن قرب.

  

"هذه الدورة واحدة من أفضل الدورات المُقدَّمة من شركة آي بي إم. لقد استمتعت بنمذجة الرؤية الحاسوبية والمشروعات ذات الصلة على وجه الخصوص، مثلما استمتعت بالطريقة التي بذلها الفريق في تصميم هذه الدورة"

  

تتكوّن الدورة من 4 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 3 و4 ساعات دراسية بإجمالي 13 ساعة، تُركّز خلالها على اكتشاف ماهية مجال الرؤية الحاسوبية واستخداماته وتطبيقاته المختلفة في العديد من الاتجاهات الصناعية والطبية والقانونية، إلى جانب استخدام العديد من التقنيات والأدوات في معالجة الصور والتفاعل مع نماذج تصنيفها مثل: لغة برمجة بايثون ونظام واتسون للذكاء الاصطناعي والمكتبة البرمجية المفتوحة للرؤية الحاسوبية "OpenCV" . للالتحاق بالدورة من هنا.

    

  

"هذه الدورة مفيدة للغاية، لقد عُرضت بشكل سلس سهل المتابعة، وأوضحت العديد من المفاهيم المعقدة التي عزّزت خبرتي بمهارات البرمجة"

  

تهدف هذه الدورة إلى التعرف على أساسيات التعلّم الآلي باستخدام لغة برمجة بايثون التي تُعتبر واحدة من أكثر اللغات البرمجية شهرة وسهولة في التعلّم. تتألف الدورة من 5 أسابيع دراسية يتطلب كلٌّ منها جهدا أسبوعيا يتراوح بين 3 و6 ساعات دراسية بإجمالي 15 ساعة. بنهاية الدورة سوف تصبح مُلِمًّا بأهمية التعلم الآلي وموضوعاته المختلفة مثل التعليم الخاضع للإشراف والخوارزميات وتقييم الآلات، ومُلِمًّا بكيفية تطبيق التعلّم الآلي على الأمثلة الواقعية في العالم الحقيقي، وقادرا على رؤية مدى تأثير التعلّم الآلي على المجتمع بطرق شتى لم تكن تتخيلها من قبل. للالتحاق بالدورة والانضمام إلى ما يزيد على 46 ألف متعلم من هنا.

   

برنامج "أباتشي سبارك" (مواقع التواصل)

   

تهدف هذه الدورة إلى تعليم الطلاب كيفية استخدام برنامج "أباتشي سبارك" (Apache Spark) فيما يتعلق بالبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي. "أباتشي سبارك" هو إطار عمل مفتوح المصدر للأغراض العامة لحوسبة العناقيد، يوفر واجهة برمجة نظم عناقيد كاملة مع توازٍ للبيانات الضمنية، ويعمل عليه أكثر من 3500 باحث ومطور. تتكون الدورة من 4 أسابيع دراسية يتطلّب كلٌّ منها جهدا دراسيا يتراوح بين 3 و4 ساعات أسبوعيا بإجمالي 14 ساعة.

  

بنهاية هذه الدورة سوف تصبح قادرا على حل أي مشكلة في علوم البيانات باستخدام برنامج سبارك، وقادرا على تجاوز وحدة المعالجة المركزية وقيود الذاكرة والتخزين الرئيسية من خلال استخدام مجموعات حسابية كبيرة الحجم، إضافة إلى كتابة التعليمات البرمجية الموازية وتشغيل الآلاف من وحدات المعالجة المركزية، واستخدام عبارات بسيطة من لغة الاستعلامات البنيوية " SQL" وتحويلها إلى رسوم بيانية للتنفيذ الديناميكي المحسّن. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

ختاما، تضم الشهادة بعض الدورات التطبيقية الإضافية التي تحتوي على مشاريع عملية لن تغدو متاحة إلا بعد إتمام الدورات السابقة كافة. لذا، حتى نتمكّن من تحقيق الاستفادة القصوى من هذه الشهادة المهنية، يجب عليك إتمام جميع الدورات السابقة وحل الاختبارات والتدريبات بالترتيب. كما يمكنك الحصول على شهادة معتمدة وموثقة من شركة "آي بي إم" بالمجان من خلال خاصية الدعم المادي التي توفرها منصة "كورسيرا".



إقرأ المزيد