نتنياهو للأسد: أنت تخاطر بمستقبل نظامك
جريدة الراي -

نتنياهو للأسد: أنت تخاطر بمستقبل نظامك «سنواصل منع خامنئي من إنشاء جبهة إرهابية وعسكرية جديدة»

+ تكبير الخط   - تصغير الخط

انفجار في مستشفى سيناء شمال طهران

 الإعدام لصحافي إيراني بتهمة «الإفساد في الأرض»

حذّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، رئيس النظام السوري بشار الأسد من «المخاطرة بمستقبل» بلاده ونظامه، في حال «سمح لإيران بتثبيت وجودها في الأراضي السورية وعلى الحدود مع إسرائيل»، مؤكداً في الوقت ذاته أن بلاده «لن تسمح لإيران بالتواجد عسكرياً في سورية وترسيخ وجودها العسكري على حدودنا».
ووجه نتنياهو حديثه خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المبعوث الأميركي لإيران براين هوك، للأسد قائلاً: «أنت تخاطر بمستقبل بلدك ونظامك».
ودعا نتنياهو وهوك أيضاً، إلى تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران والذي ينتهي في أكتوبر المقبل.
وخاطب نتنياهو، المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي قائلاً إن إسرائيل «ستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنعك من إنشاء جبهة إرهابية وعسكرية جديدة ضد إسرائيل في سورية».
وفي المنامة، أصدرت الولايات المتحدة والبحرين بياناً مشتركاً أكدتا فيه التزامهما القوي والدائم بـ«مكافحة العدوان والتضليل الفكري الإيراني»، وذلك في ختام مشاورات أجراها هوك، ليل الإثنين - الثلاثاء، مع ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ووزير الخارجية عبداللطيف الزياني.
وفي جلسة لمجلس الأمن، أمس، قالت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية روز ماري دي كارلو، إنه تمت مصادرة أسلحة وصواريخ حرارية مصدرها إيران وصلت إلى الأراضي اليمنية.
وأضافت أن بعض العناصر المستخدمة في صواريخ كروز والبالستية التي استهدفت السعودية في نهاية 2019، تم تصديرها في 2016 و2018 من إيران لليمن.
وفي إيران، قال النائب فداء الحسين مالكي، إن تفجيراً استهدف سيارتين للحرس الثوري في محافظة سيستان وبلوشستان (جنوب شرق)، ما أسفر عن إصابة قائد الحرس الثوري في المنطقة.
واتهم جماعة «جيش العدل» («جندالله» سابقاً) بتنفيذ الهجوم.
قضائياً، أعلنت طهران أنها حكمت بالإعدام على روح الله زم، الصحافي المعارض الذي أقام في المنفى بفرنسا لسنوات قبل أن يعتقل في إيران، بتهمة «الإفساد في الأرض».
وثبتت المحكمة العليا حكماً بالسجن خمس سنوات على الباحثة الفرنسية - الإيرانية، فاريبا عادلخاه.
أمنياً، أفادت «وكالة إيسنا للأنباء»، عن وقوع انفجار في مستشفى سيناء في منطقة تجريش شمال طهران. وأضافت أن الانفجار تسبب بتدمير جزئي في بعض المباني المجاورة.

مستندات لها علاقة



إقرأ المزيد