تحديد هوية 7 من الأسرى والمفقودين الكويتيين خلال الغزو العراقي
الخليج الجديد -

الأحد 22 نوفمبر 2020 12:29 م

حددت لجنة شؤون الأسرى والمفقودين في وزارة الخارجية الكويتية، هوية 7 من الأسرى والمفقودين خلال الغزو العراقي للكويت عام 1990.

وقال رئيس اللجنة "ربيع العدساني"، إنه "تم تحديد هوية الشهداء السبعة من خلال الاستعراف على هُوياتهم بواسطة عملية الاستعراف بالتحليل الجيني للبصمة الوراثية، والذي قامت به الإدارة العامة للأدلة الجنائية بوزارة الداخلية الكويتية؛ وذلك بعد جلب رفاتهم من العراق".

وأضاف أن "هؤلاء الأسرى كانوا قد اعتقلوا أثناء الغزو العراقي الغاشم على الكويت عام "1990، وفقا لصحف كويتية. 

وأوضح أن "الجهود المكثفة خلال الفترة الماضية أدت إلى التوصل إلى معلومات تتعلق بموقعي دفن في العراق، وتم تقديم هذه المعلومات إلى اللجنة الفنية الفرعية المنبثقة عن اللجنة الثلاثية التي قررت فحص الموقعين من جانب الفريق الفني العراقي، بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر؛ حيث تم العثور على رفات هؤلاء الأسرى، ومن ثم اتخاذ إجراءات الفحص الجيني في كل من العراق والكويت للاستعراف على هوياتهم، وأسفرت النتائج عن تحديد شخصياتهم".

وأكد "العدساني" أن "الخارجية قامت بإبلاغ ذوي هؤلاء الأسرى فور انتهاء عملية الفحص الجيني بكافة المعلومات ذات الصلة بنتائج الاستعراف، والإجراءات التي اتخذت في هذا الشأن حتى انتهاء عملية الاستعراف".

وشدد على حرص الخارجية الكويتية على إبلاغ ذوي الأسرى عن أي معلومات أو بيانات تتوفر بشأن أسراهم، باعتبار أن ذلك حقا إنسانيا وقانونيا لهم.

واجتاحت قوات الجيش العراقي الكويت، مساء 2 أغسطس/آب 1990، في حدث وصف بأنه كان مفصليا في تاريخ منطقة الخليج والشرق الأوسط بشكل عام.


 

المصدر | الخليج الجديد



إقرأ المزيد