الذهب يقفز لأعلى مستوى في أسبوعين
جريدة الحقيقة الإلكترونية -
ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين، الخميس، مع تحول التركيز إلى بيانات التضخم في الولايات المتحدة، التي ستصدر الجمعة، ومن المتوقع أن تقدم المزيد من القرائن بشأن السياسة النقدية.
وأظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي، الذي عُقد في سبتمبر، أن مسؤولي البنك المركزي الأميركي خاضوا نقاشا مطولا بخصوص آفاق ارتفاع معدل التضخم وإبطاء مسار رفع أسعار الفائدة مستقبلا، إذا لم يتحقق الارتفاع المرجو في التضخم.
وارتفع الدولار بعد أن أظهرت بيانات أميركية أن عدد المتقدمين للحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي انخفض إلى أدنى مستوى في أكثر من شهر.
لكن العملة الأميركية ما زالت قرب أدنى مستوياتها في أسبوعين، مقابل سلة من العملات لتأثرها سلبا بمحضر اجتماع المركزي الأميركي، الذي فسرته السوق على أنه يميل إلى التيسير النقدي.
وبعد 4 جلسات متتالية من المكاسب، استقر الذهب في المعاملات الفورية عند 1293.40 دولار للأوقية (الأونصة) في أواخر جلسة التداول بالسوق الأميركي بعد أن سجل في وقت سابق 1297.40 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ السادس والعشرين من سبتمبر.
وارتفع الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.6 بالمئة، ليبلغ عند التسوية 1296.50 دولار للأوقية.
ويتأثر الذهب كثيرا بزيادة أسعار الفائدة، التي تميل لدعم الدولار المسعر به المعدن النفيس.
وقال عدد من صانعي السياسة النقدية إنهم سيركزون على بيانات التضخم المقبلة في الأشهر القليلة المقبلة، حين يتخذون قرارا بشأن المسار الذي سيسلكه مجلس الاحتياطي في رفع أسعار الفائدة.
وارتفعت الفضة 0.4 بالمئة إلى 17.23 دولار للأوقية بعد أن لامست أعلى مستوى في 3 أسابيع، وزاد البلاتين 0.8 بالمئة إلى 935.49 دولار للأوقية، بعدما بلغ أعلى مستوى في أسبوعين في وقت سابق من الجلسة.
وقفز البلاديوم 1.9 بالمئة إلى 977.25 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى منذ السادس من سبتمبر.


إقرأ المزيد