الشرقية: استثناء مديري المعارض لمدة عام
صحيفة عكاظ -
نفذ مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن المقبل ومساعده لقطاع العمل محمد الأطرش جولة ميدانية على منافذ البيع التي شملها قرار التوطين في المرحلة الثالثة.

وأكد المقبل أن الجولة ليست رقابية في المقام الأول، بل توعوية لمتابعة تنفيذ القرار المعلن عنه في وقت سابق، فلابد أن يكون لدى منافذ البيع العديد من الاستفسارات حول تطبيقه، وعلينا التوجيه والإرشاد قبل ضبط المخالفات خصوصاً في بداية التطبيق، مشيراً إلى أن قرار التوطين لصالح الوطن والمواطن لخلق فرص وظيفية ما يساهم في تحسين المستوى المعيشي للفرد السعودي وعائلته، كما أن الشاب السعودي أثبت قدرته وكفاءة عالية في مجالات عدة، ونضع ثقتنا فيه كما وضعتها وشددت عليها قيادتنا الحكيمة.

من جانبه، أوضح الأطرش أن قرار التوطين يشمل منافذ البيع للأجهزة والمعدات الطبية، قطع غيار السيارات، الحلويات، مواد الإعمار والبناء وأخيراً السجاد. مشيراً إلى أن احتساب نسبة التوطين سيكون حسب حجم المنشأة وعدد العاملين فيها 70% و30% للعمالة الوافدة، وسيتم استثناء مدير المعرض من التوطين لمدة عام واحد ليكون من العمالة الوافدة وذلك للتدرج في تطبيق القرار وضمان انتقال المهارة في العمل وآليتها للموظف السعودي، كما لا يسمح بوجود عامل وافد واحد في منفذ البيع دون تواجد سعودي وفي مثل هذه الأحوال يتم تحرير مخالفة.

وأضاف توجد آليات في التطبيق للقرار يتولى المفتشون في الميدان تعريفها وشرحها للعاملين وأصحاب المنشآت، همنا إيصال الرسالة التوعوية التثقيفية قبل تحرير المخالفة، مع متابعة التطبيق».




إقرأ المزيد