«كيبيك» تؤهل داخلياً التحالفات العالمية لحزم... «بتروكيماويات الز...
جريدة الراي -

«كيبيك» تؤهل داخلياً التحالفات العالمية لحزم... «بتروكيماويات الزور» الشركة تنتظر موافقة الجهاز المركزي للمناقصات

+ تكبير الخط   - تصغير الخط


  •  2 «ميغابروجيكت»  بـ 6 مليارات دولار وحزمة بـ 600 مليون

علمت «الراي» من مصادر أن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبيك» انتهت من الموافقات الداخلية على تأهيل التحالفات العالمية لحزم مشروع البتروكيماويات في الزور، موضحة أن الشركة في انتظار موافقة الجهاز المركزي للمناقصات العامة.
وأوضحت المصادر أن «كيبيك» انتهت من الحصول على الموافقات المبدئية من لجنة المناقصات الداخلية بالشركة، ولجنة الشراء العليا في مؤسسة البترول حول التحالفات العالمية المؤهلة لمشروع مجمع البتروكيماويات بالزور، حيث يبلغ عددها نحو 12 إلى 13 تحالفاً كل منها يضم شركة أو شركتين أو 3 شركات كحد أقصى بإجمالي 25 شركة.
وأضافت المصادر أن «كيبيك» في انتظار استدعاء فريق المشروع من قبل الجهاز المركزي لمناقشة أسباب التأهيل أو ما إذا كان هناك ملاحظات حول التأهيل ومن ثم الموافقة عليها أو استبعادها، على أن يفتح بعدها باب التظلمات لمدة شهر.
وحول نوعية التحالفات المؤهلة، توقعت المصادر أن تكون التحالفات المشاركة في مشروع البتروكيماويات من الشركات العاملة في مشروع مصفاة الزور والوقود البيئي.
وقالت المصادر «هناك 3 حزم لمجمع البتروكيماويات منها 2 ميجابروجيكت بكلفة تقديرية تتراوح بين 5 و6 مليارات دولار، والحزمة الأصغر للأعمال البحرية والخطوط بنحو 600 مليون دولار».
ولفتت المصادر إلى أن هناك 6 إلى 8 تحالفات ستتنافس على الحزمتين الميجابروجيكت في حين يرجح أن يتنافس على الأعمال البحرية نحو 3 إلى 4 تحالفات أصغر وهي عادةً تتكوّن من الشركات المشاركة في تحالفات الحزم الانتاجية.
ويأتي توجه مؤسسة البترول وشركاتها بالتعامل في المشاريع الكبيرة من خلال تحالفات عالمية تضم شركات مختلفة في تنفيذ المشاريع الكبرى بهدف تقليل وتوزيع المخاطر والتعامل مع جهة واحدة ممثلة للتحالف، إضافة إلى أن وجود تحالفات يرفع من المنافسة ما ينعكس إيجاباً على الأسعار بما يحقق صالح المشروع.

مستندات لها علاقة



إقرأ المزيد