الكويت تزداد وزناً على «MSCI» لـ... 0.64 في المئة
جريدة الراي -

الكويت تزداد وزناً على «MSCI» لـ... 0.64 في المئة 7 كيانات تنضم للمؤشر وتوقعات بزيادة سيولة الترقية لأكثر من 3 مليارات دولار

+ تكبير الخط   - تصغير الخط

كشفت مصادر مالية عن توجه مؤسسة «مورغان ستانلي» نحو زيادة وزن السوق الكويتي ضمن مؤشر«MSCI» لدى إصدار التقرير الخاص بالترقية والانضمام رسمياً لها نهاية ديسمبر المقبل.
وأشارت المصادر إلى احتمالات زيادة الوزن ليصل إلى نحو 0.64 في المئة بدلاً من 0.5 في المئة، متوقعة أن يصاحب ذلك تدفق سيولة إضافية إلى جانب المنتظر دخولها على الأسهم القيادية، تقارب 3.1 مليار دولار.
وأوضحت أن «MSCI» أجرت مراجعة في شأن البنوك والشركات التي ستشملها الترقية، إذ انتهت حسب المراجعة الأخيرة إلى اختيار كل من «الوطني» بوزن 0.3 في المئة، من حصة الكويت، بما يعادل نحو 1.5 مليار دولار، و«بيتك» 0.14 في المئة بما يشكل قرابة 691 مليوناً، و«زين» 0.07 بما يعادل نحو 325.6 مليون، إضافة إلى «أجيليتي» 0.04 بقيمة 192 مليوناً، وبنك بوبيان «0.03» بـ128 مليوناً، إلى جانب 0.02 لـ«المباني» بقيمة 109 ملايين، و0.02 لبنك الخليج بما يعادل نحو 108 ملايين.
وأكدت المصادر أن قائمة الشركات السبع آنفة الذكر ليست نهائية حيث سيتم تحديثها، ما يعطي الفرصة للشركات المستبعدة أو التي تطمح في الترقية حتى نهاية ديسمبر المقبل، حيث الإفصاح عن القائمة النهائية والأوزان الأخيرة.
وفي سياق متصل، أفادت مصادر بأن فريقاً من هيئة أسواق المال وشركة البورصة سيلتقي نحو 10 مؤسسات مالية عالمية مطلع الشهر المقبل في كل من نيويورك وبوسطن، لاستعراض الإجراءات المتخذة بشأن الجهوزية للترقية والانضمام لمؤشر«MSCI»، إلى جانب آخر التطورات الخاصة بتحضير البيئة الاستثمارية والتكنولوجية بالسوق.
وأكدت أن ذلك سيكون ضمن جولة لفريق السوق من أجل كسب ثقة المؤسسات والصناديق العالمية التي تستهدف البورصة الكويتية، لافتة إلى أن بعض الجهات تتبع فعلياً مؤشر «MSCI»، وبالتالي ستعمل على رصد مبالغ كبيرة للأسهم التي ستحددها «مورغان ستانلي».
وأوضحت أن نحو 4 جهات استثمارية كبرى ستكون ضمن اللقاءات المجهّز لها، علماً أنها لا تتبع المؤشر لكنها تستهدف السوق الكويتي وترغب بمزيد من المعلومات حول سبل توظيف جانب من أموالها بأسهم تشغيلية خلال الفترة المقبلة، حيث يتوقع أن يكون لذلك أثر كبير في رفع حجم الاموال التي ستواكب الترقية أو عقب إصدار التقرير النهائي، إلى أكثر من 4 مليارات دولار.
وتابعت المصادر أن الاجتماعات ستكون برعاية مؤسسة «غولدمان ساكس»، فيما يتوقع أن يتخلل ذلك طرح الضوابط الجديدة التي اعتمدتها «هيئة الأسواق» في شأن الحسابات المجمعة وتقابل الصفقات للمستثمرين الأجانب. وبعثت «مورغان ستانلي» برسائل تطمينية تؤكد مواكبة الإجراءات التي اتبعتها هيئة أسواق المال في شأن جهوزية السوق المحلي للترقية والانضمام لمؤشر «MSCI» وذلك ضمن التقرير المنتظر صدوره نهاية ديسمبر المقبل.
وتساهم التعديلات بحسب موقع «هيئة الأسواق» في تسهيل الإجراءات للأطراف المتعاملة في السوق، والذي بدوره يزيد كفاءة وفعالية منظومة سوق المال الكويتي ويعكس تطلعات المستثمرين الأجانب والمؤسسين.

خريطة الأوزان بالدولار

0.3
لـ «الوطني» بـ 1.5 مليار

0.14
لـ «بيتك» بـ 691 مليوناً

0.07
لـ «زين» بـ 325.6 مليون

0.04
لـ «أجيليتي» بـ 192 مليوناً

0.03
لـ «بوبيان» بـ 128 مليوناً

0.02
لـ «المباني» بـ 109 ملايين

0.02
لـ «الخليج»... 108 ملايين

مستندات لها علاقة



إقرأ المزيد