إنتاج «أوپيك» يهبط لأقل مستوى في 20 عاماً
جريدة الأنباء الكويتية -


أظهر مسح أجرته «رويترز» أن إنتاج نفط دول منظمة البلدان المصدرة للنفط أوپيك في يونيو قد هبط 1.92 مليون برميل يوميا على أساس شهري إلى 22.62 مليون برميل يوميا.

وذكرت الوكالة في مسحها أمس، أن المستوى الحالي من إنتاج أوپيك هو الأدنى مستوى منذ عام 2000 على أقل تقدير.

وأفاد المسح بأن امتثال دول أوپيك لتعهدات خفض الإنتاج في إطار مجموعة «أوپيك+» بلغ 107% في يونيو مقابل 77% في مايو من العام الحالي.

وكشف أن تخفيضات طوعية إضافية نفذتها دول خليجية شكلت معظم الهبوط في إمدادات أوپيك في يونيو 2020. كما أظهر المسح أن العراق ونيجيريا زادا الامتثال لقيود الإمدادات في يونيو إلى 62% و72% على الترتيب.

من جهة أخرى، نقلت 4 مصادر في «أوپيك+» إن المنظمة وروسيا ستخففان على الأرجح تخفيضات قياسية في إنتاج النفط بدءا من أغسطس المقبل، مع تعافي الطلب العالمي على الخام وصعود الأسعار من مستوياتها المنخفضة.

وأضافت المصادر انه لم تحدث أي مناقشات حتى الآن بشأن تمديد التخفيضات إلى أغسطس، وهو ما يعني أنها في الغالب ستتراجع إلى 7.7 ملايين برميل يوميا.

وأكد مصدر في أوپيك أنه «من غير المرجح أن يكون هناك مزيد من التمديد ما لم يحدث تحرك نزولي آخر للطلب».

وسيجتمع وزراء بارزون من أوپيك+ في منتصف يوليو، في إطار اللجنة المعروفة باسم لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، لتقديم توصية بشأن المستوى القادم للتخفيضات.

وتعافت أسعار النفط إلى مستويات فوق 41 دولارا للبرميل من أدنى مستوى في 21 عاما، عندما نزلت عن 16 دولارا للبرميل في أبريل، بدعم من تخفيضات أوپيك+ وتعافي الطلب مع تخفيف الحكومات إجراءات العزل العام.

وتحرص السعودية وروسيا على توازن دقيق في دفع أسعار النفط للصعود لتلبية حاجات الميزانية لكن مع عدم وصولها إلى مستويات شديدة الارتفاع لتفادي ظهور طفرة النفط الصخري الأميركي مجددا.



إقرأ المزيد