ارتفاع أرباح "الوطنية للتربية والتعليم" إلى 57.8 مليون ريال (+15%) للسنة المالية المنتهية في 31 أغسطس 2020.. وأرباح الربع الرابع 20.6 مليون ريال (+55%)
بوابة أرقام المالية -

ارتفعت أرباح "الوطنية للتربية والتعليم" التي تنشط في إنشاء وإدارة المدارس الخاصة بالتعليم العام بالمملكة، إلى 57.8 مليون ريال بنهاية السنة المالية المنتهية في 31 أغسطس 2020، مقارنة بأرباح 50.4 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2019.

قالت الشركة  إن سبب ارتفاع  الأرباح  خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى:

- توحيد القوائم المالية لشركة الخوارزمي التعليمية، وشركة مدارس الغد الأهلية مع الشركة الوطنية للتربية والتعليم خلال العام الحالي والذي ساهم في ارتفاع الإيرادات، وزيادة صافي الربح للعام الحالي.

- انخفاض مصروف الإهلاك العام الحالي عن العام السابق نتيجة تغيير الأعمار الإنتاجية لبعض فئات الأصول الثابتة خلال العام الحالي.

وذلك بالرغم من الآتي:

- انخفاض الإيرادات الأخرى خلال العام الحالي عن العام السابق، والناتج عن أنه في العام السابق تم رد قيمة الفاتورة المجمعة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بدعم من مكتب تحفيز القطاع الخاص بمبلغ 2.5 مليون ريال سعودي.

- ارتفاع التكاليف التمويلية خلال العام الحالي نتيجة لتطبيق معيار 16 على عقود الإيجار الخاصة بشركة الخوارزمي التعليمية وشركة مدارس الغد الأهلية. بالإضافة إلى انخفاض الإيراد المحقق من المرابحات الإسلامية خلال العام الحالي عن العام السابق.

- انخفاض المنح والإعانات الحكومية، وارتفاع المقابل المالي لتجديد إقامات الموظفين غير السعوديين، بالإضافة إلى الزيادة في المصروفات العمومية والإدارية نتيجة أتعاب الاستشارات المالية والقانونية المتعلقة بالاستحواذ على شركة الخوارزمي التعليمية، وشركة مدارس الغد الأهلية خلال العام الحالي.

- ارتفاع مصروف الزكاة المكون للعام الحالي عن العام السابق، بالإضافة إلى الفروقات الناتجة عن الفحص الزكوي للسنوات السابقة من 2015 وحتى العام 2019 بمبلغ 1.2 مليون ريال.

معلومات إضافية:

قالت الشركة إن حقوق المساهمين (لا توجد حقوق أقلية) بنهاية الفترة قد بلغت 624.85 مليون ريال، مقابل 605.54 مليون ريال كما في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 3.19%.

وأشارت الشركة إلى ما يلي:

قامت الشركة الوطنية للتربية والتعليم خلال السنة الحالية بالاستحواذ على شركة الخوارزمي التعليمية، وشركة مدارس الغد الأهلية ونتيجة لهذه الاستحواذات تم توحيد القوائم المالية للشركتين مع الشركة الوطنية للتربية والتعليم.

خلال العام الحالي، قامت الهيئة العامة للزكاة والدخل "الهيئة" بفحص إقرارات الزكاة المقدمة من قبل الشركة الأم للمجموعة عن السنوات من 2015م وحتى 2019م وأصدرت الهيئة ربطا زكويا نتج عنه فروق زكوية بمبلغ 1.2 مليون ريال سعودي، وقامت المجموعة بالفترة اللاحقة لتاريخ القوائم المالية بسداد كامل القيمة وقامت بتقديم اعتراض على بعض بنود الربط الزكوي في تلك السنوات.



إقرأ المزيد