أنظار العالم تتجه لاجتماع تحالف أوبك+ اليوم واحتمالات ضعيفة بتغيير سياسة الإنتاج
جريدة الرياض -

لا يرى غالبية محللي النفط في العالم أي مؤشرات تدعو منظمة أوبك وشركائها في تحالف أوبك+ لتغيير سياسة الإنتاج الحالية، عندما يجتمعون اليوم الخميس 30 يونيو برئاسة وزير الطاقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وبحضور وزراء النفط والطاقة الممثلين لـ23 دولة الذين اتفقوا في اجتماعهم الأخير على تعديل إنتاج يوليو وأغسطس بالزيادة بمقدار 0.648 مليون برميل في اليوم، من 0.432 مليون برميل في اليوم في الأشهر السابقة.

وجاءت الزيادة منطقية لتلبي انتعاش الطلب العالمي على النفط الذي يحركه منطلقات، ومنها زيادة حظر النفط الروسي وشح الإمداد، وإعادة الافتتاح الأخير من عمليات الإغلاق في المراكز الاقتصادية العالمية الرئيسة، وارتفاع الاستهلاك الصيفي، وتوقع أن يزداد استهلاك المصافي العالمية بعد الصيانة الموسمية. فيما تلوح بالآفاق مخاوف شح النفط مع القليل من الخام الفائض في السوق لإحلال ملايين البراميل الروسية المعاقبة من الاتحاد الأوروبي.

ونظرًا لاستمرار الحرب الروسية في أوكرانيا، من المتوقع أن يحقق كلا من الربعين الثاني والثالث، والأخير نموًا 3.5 ملايين برميل في اليوم على أساس سنوي، فيما تتوقع أن يكون الطلب في أشهر الصيف مدفوعًا بزيادة التنقل، مما يؤدي إلى زيادة أخرى في الطلب على البنزين، بينما من المتوقع أن تستمر متطلبات الديزل في اتجاه تصاعدي منتعش ومن المتوقع أن تشهد الولايات المتحدة نموًا في معظم الطلب على هذا المنتج، حيث يزداد بنحو 0.9 مليون برميل في اليوم في الربع الثاني والثالث على أساس سنوي.

إلى ذلك، انتعش الطلب العالمي على النفط وسط شدة الطلب على البنزين والديزل إلى متوسط نمو يبلغ 0.3 مليون برميل في اليوم على أساس سنوي في الربع الأول من عام 22. ولقد تجاوز الطلب على البنزين والديزل بالفعل مستويات عام 2021 حيث تمت إزالة إجراءات الإغلاق في الغالب ومع اكتساب الانتعاش قوة دفع، وهذا يمهد الطريق لتنبؤات أن يبلغ الطلب على البنزين والديزل في الربع الثاني من عام 2225، ما مقداره 25.4 مليون برميل في اليوم و27.7 مليون برميل في اليوم على التوالي، علاوة على ذلك، من المتوقع أن يتعافى الربع الثالث من عام 22 ويتجاوز مستويات ما قبل الجائحة، مع توقع الطلب العالمي على البنزين عند 27.5 مليون برميل في اليوم والديزل بمعدل 29.0 مليون برميل في اليوم. وقالت منظمة أوبك في أحدث تقرير صدر هذا الأسبوع "وبعد أن شهدنا انخفاضًا تاريخيًا في عام 2020 بعد تفشي الوباء، ارتفع إجمالي إنتاج العالم من النفط الخام في عام 2021 بمقدار 0.52 مليون برميل في اليوم أو 0.8 في المئة، مقارنة بعام 2020، بمتوسط ​​قدره 69.64 مليون برميل في اليوم. وارتفع إنتاج أوبك من النفط الخام على أساس سنوي بمقدار 0.70 مليون برميل في اليوم، أو 2.7 %.

في حين انخفض إنتاج النفط الخام من الدول غير الأعضاء في أوبك بشكل طفيف بمقدار 0.18 مليون برميل في اليوم، أو 0.4 %، بمتوسط ​​96.92 مليون برميل في اليوم في العام الماضي، وانتعش الطلب العالمي على النفط من جائحة كوفيد -19 لينمو بنسبة 5.74 ملايين برميل في اليوم على أساس سنوي، أو بنسبة 6.3 %، وعلى الرغم من نمو الطلب على النفط على أساس سنوي في كل منطقة، تم تسجيل أكبر المكاسب في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في أميركا، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في أوروبا والصين.

وكان الطلب على النفط في الدول الأعضاء في أوبك صعوديًا في عام 2021، حيث ارتفع بنسبة 5.3 %، على أساس سنوي. وشكلت نواتج التقطير والبنزين نحو 55.2 %، من الطلب العالمي على النفط في عام 2021 مع اتجاه تصاعدي، وبلغت المتطلبات المتبقية من زيت الوقود نحو 6.6 %، من إجمالي الطلب على النفط في عام 2021. واكتسبت قدرة المصفاة العالمية 0.28 مليون برميل لتقف عند 101.70 مليون برميل في اليوم خلال عام 2021.

وسجلت الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ولا سيما في منطقة الشرق الأوسط والصين، وكذلك إفريقيا والهند، إضافات في طاقة التكرير. بينما انخفضت طاقة التكرير في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للعام الثالث على التوالي في عام 2021. وعلى الصعيد العالمي، زاد إنتاج المصافي بنسبة 5.1 %، ليصل إلى 81.82 مليون برميل في اليوم في عام 2021 وسط ارتفاع الطلب على النفط.

وصدّرت الدول الأعضاء في منظمة أوبك ما معدله 19.66 مليون برميل في اليوم من النفط الخام في عام 2021، بانخفاض طفيف بنحو 0.04 مليون برميل في اليوم، أو 0.2 %، مقارنة بعام 2020 والبقاء دون مستويات ما قبل الجائحة. ووفقًا للنمط الذي شوهد في السنوات السابقة، تم تصدير الجزء الأكبر من النفط الخام من الدول الأعضاء في أوبك، 14.24 مليون برميل في اليوم أو 72.4 %، إلى آسيا. وتم تصدير كميات كبيرة من النفط الخام نحو 3.27 ملايين برميل في اليوم إلى أوروبا في عام 2021، مقارنة بـ 3.13 ملايين برميل في اليوم المسجلة في عام 2020.

انتعاش الطلب العالمي على النفط بشدة في الصيف


إقرأ المزيد