بالتفاصيل.. اللائحة التنفيذية لنظام حماية حقوق المؤلف
بوابة أرقام المالية -


نشرت الجريدة الرسمية في عددها الأخير، اللائحة التنفيذية لنظام حماية حقوق المؤلف المعدلة بقرار مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية بتاريخ 16 يونيو 2022. ونصت اللائحة على أن حق المؤلف: هو مجموعة المصالح المعنوية والمادية التي تثبت للشخص على مصنفه. 

أما الاعتداء على حق المؤلف، فهو أي استعمال غير مسموح به للمصنف من صاحب الحق ومخالف لتعليمات الاستخدام التي يحددها صاحب الحق، أو ارتكاب مخالفة أو أكثر من المخالفات المنصوص عليها في النظام وهذه اللائحة. 

وشمل تعديل اللائحة التنفيذية لنظام حماية حقوق المؤلف التي صدرت الموافقة عليها مؤخراً، تعديل عددٍ من المواد، منها:  

المادة الرابعة (أحكام تداول الوثائق): على المؤلفين مراعاة الأحكام الخاصة بتداول الوثائق الرسمية الصادرة في المملكة والحصول على الموافقات الرسمية لنشرها أو ترجمتها والتي منها نصوص الأنظمة واللوائح والأحكام القضائية وقرارات الهيئات الإدارية.  

  

المادة الثامنة (المطالبة بالحقوق):  

1- يحق لأي مؤلف شريك في أي مصنف أن يطلب منفرداً اتخاذ الإجراءات التحفظية عند وقوع أي اعتداء على حق المؤلف، كما يكون له الحق منفرداً في المطالبة بنصيبه من التعويض عن الضرر الذي لحق به.  

2- لا يحق للمؤلف الشريك الاعتراض على أي تطوير أو تحوير يرغب في إجرائه على المصنف أغلبية الشركاء في المصنف.

  

المادة التاسعة (حقوق التأجير): لأصحاب حقوق المصنفات حق تأجيرها في المملكة مع مراعاة اتخاذ الاحتياطيات اللازمة لذلك مثل: التأكد من عدم وجود ما يمنع من تأجيرها، وتحديد المشكلات والتعديات المحتملة من جراء التأجير لتدارس إمكانية تلافيها، وتقديم المستفيد التوعية للجمهور المستهدف عن آلية التأجير، والإعلان بالإرشادات اللازمة للجمهور المستهدف، وتحديد تاريخ زمني لبدء سريان ممارسة التأجير، وتنظيم العلاقة التعاقدية للتأجير بما يتوافق مع أحكام النظام واللائحة.  

  

المادة العاشرة (حماية قواعد البيانات): تتمتع بالحماية قواعد البيانات الأصلية بفضل انتقاء وترتيب محتوياتها كإبداعات ذهنية، ولا تمتد هذه الحماية للبيانات أو المواد ذاتها.  

للاطلاع على اللائحة التنفيذية لنظام حماية حقوق المؤلف 



إقرأ المزيد