في افتتاح آسيوية اليد.. الأخضر يستهدف السادس
الرياضية نت -
يبحث المنتخب السعودي الأول لكرة اليد، اليوم، عبر مواجهة نظيره الهندي، عن تحقيق سادس انتصار في سجلِّ مبارياته الافتتاحية في البطولة الآسيوية للعبة.
وتنطلق النسخة الـ 20 من البطولة القارية، التي تستضيفها السعودية، بثماني مواجهات، تجمع إحداها الأخضر والهند في صالة وزارة الرياضة في الدمام.
وعلى مدار تاريخه، شارك المنتخب السعودي في 14 نسخة سابقة، منها اثنتان حالت ظروفهما دون خوضه أولى مباريات جدوله فيهما. وفي المباريات الافتتاحية لمشاركاته الـ 12 الأخرى، حقق خمسة انتصارات، وأربعة تعادلات، وتلقى ثلاث هزائم. وتعود أربعة من تلك الانتصارات الخمسة إلى المشاركات الأربع الأخيرة، فيما تحقق الأول خلال افتتاح المشوار في نسخة 2010. وتفادى المنتخب السعودي الهزيمة في انطلاقته الآسيوية، منذ سقوطه أمام البحرين في أولى جولات نسخة 2004.
وتدشِّن انطلاقة النسخة الجديدة مواجهات المنتخب السعودي المباشرة مع الهند على صعيد هذه البطولة. وسبق للمنتخب الهندي المشاركة في ثلاث نسخ دون تقاطع طريقه مع الأخضر.

مجموعة بلا أبطال
تخلو مجموعة المنتخب السعودي الأول لكرة اليد في بطولة آسيا للعبة من المتوَّجين سابقًا باللقب القاري. ويقع الأخضر في المجموعة الثانية إلى جوار منتخبات إيران، وأستراليا، والهند، وبلغت أقصى إنجازات المنتخبين السعودي والإيراني الحصول على المركز الثالث. وحقق الأخضر برونزية كأس آسيا ثلاث مرات، مقابل واحدة للإيراني. في المقابل، يمثِّل المركز الخامس سقف إنجازات المنتخب الهندي. وعبر مشاركتَيه، حاز المنتخب الأسترالي المركز الـ 11 مرة، والـ 12 في الأخرى.

صالتان تتشاركان الاستضافة
تحتضن صالتان جميع مباريات البطولة الآسيوية الـ 20 لكرة اليد، التي تنطلق منافساتها اليوم في السعودية.
وتستضيف صالة وزارة الرياضة في الدمام، ونظيرتها في مدينة الأمير نايف بن عبد العزيز في القطيف، مباريات البطولة البالغ عددها 58.
وتتشارك الصالتان مباريات المرحلة الأوَّلية، وكذلك المحدِّدة لأصحاب المراكز من التاسع إلى الـ 16، فيما تستأثر صالة الدمام ببقية المباريات بدءًا من الدور الرئيس.

5 إلى المونديال
تؤهِّل البطولة الآسيوية الـ 20 لكرة اليد خمسة منتخبات إلى كأس العالم للعبة، التي تستضيفها السويد وبولندا، خلال الفترة من 12 إلى 29 يناير 2023.
وتتوزَّع المنتخبات الـ 16 المشاركة في البطولة على أربع مجموعات، بواقع أربعة في كل مجموعة. ويتأهَّل متصدِّر ووصيف كل مجموعة إلى الدور الرئيس للمنافسة، الذي سيوزّع المنتخبات الثمانية المتأهلة عن المرحلة الأولية على مجموعتين، تُلعبان بنظام الدوري. ويترشَّح صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى كأس العالم مباشرةً، فيما يلتقي الثالثان في مباراة تحدِّد صاحب خامس بطاقات التأهل إلى المونديال.

8 يتقلدون 57 ميدالية
تقلَّدت ثمانية منتخبات 57 ميدالية متنوعة عبر تاريخ البطولة الآسيوية لكرة اليد، التي تنطلق نسختها الـ 20، اليوم، في السعودية.
ويتصدَّر المنتخب الكوري الجنوبي المتوَّجين بـ 14 ميدالية، منها تسع ذهبية، وأربع فضية، إضافة إلى برونزية واحدة.
ويلاحقه المنتخب الكويتي بعشر ميداليات، منها أربعٌ ذهبية، ثمّ نظيره القطري بعدد الذهبيات ذاته ضمن ثماني ميداليات متنوعة.
ويُصنَّف المنتخب الياباني رابعًا، على الرغم من إحرازه 12 ميدالية، نظرًا لاقتصار ذهبياته على اثنتين فقط. وتحتل منتخبات البحرين، والصين، والسعودية، وإيران المراكز من الخامس إلى الثامن، بـ 5 و4 و3 و1 ميدالية على الترتيب. في افتتاح آسيوية اليد..
الأخضر يستهدف السادس

في افتتاح آسيوية اليد..
الأخضر يستهدف السادس

في افتتاح آسيوية اليد..
الأخضر يستهدف السادس

في افتتاح آسيوية اليد..
الأخضر يستهدف السادس



إقرأ المزيد