أبا الخيل: «الحاكمة» بـ 10 ملايين
الرياضية نت -
أوضح لـ “الرياضية” حنس أبا الخيل الشيباني، الفائز في بيرق المؤسس وبفردية جل في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته السادسة، أن الفردية “الحاكمة” وصل تقديرها المالي نحو 10 ملايين ريال.
وأضاف: “تسيد “الحاكمة” للمنصات في جميع نسخ مهرجان المؤسس غير مستغرب كونها الفردية الوحيدة التي لا يمكن منافستها في لون الشعل”.
وأكد أبا الخيل أن عبد الله التويجري مالك الإبل وصاحب المركز الأول في شلفا ولي العهد بلون الوضح قدّر “الحاكمة” بمبلغ 10 ملايين ريال.
وتابع أبا الخيل حديثه: “شهد المهرجان تنافسًا كبيرًا بين ملاك الإبل في جميع الألوان وهذا جعل النسخة السادسة تشهد دخول ملاك جدد وتحقيق إنجازات جديدة لهم في أول ظهور لهم في المهرجان”.
وبيّن أبا الخيل أن لجنة التحكيم في المهرجان كانت عادلة ومنصفة لجميع المتنافسين وخاصة لأصحاب النظر الذين توافقت آراؤهم مع اللجنة في تحديد المراكز.
وأضاف: “نشكر فهد بن حثلين رئيس مجلس إدارة نادي الإبل على الجهود الكبيرة التي يقدمها للإبل وفتح باب الاستثمار من خلال استحداث الإيجار في النسخة السادسة والذي أسهم بالفائدة لأصحاب الإبل من خلال التأجير والحصول على أموال طائلة”.
وأكد أبا الخيل أن التنافس على جائزة الشداد بين السعودي حمد بن لبدان، والكويتي دبوس الدبوس، أسفر بشكل كبير عن الاستفادة من الإيجار في جميع الأشواط . وتابع: “تنافسي مع الدبوس والتحديات التي شهدها المهرجان بيني وبينه كانت فقط بمثابة تشجيع باقي الملاك على التنافس وتقبل الفوز والخسارة، وفعلًا الدبوس كان منافسًا قويًا، ولكن فئة الشعل صعبة ولا يمكن خسارة أهل النظر فيها”. وأوضح أبا الخيل في آخر حديثه، أن فكرة البيع غير مرفوضة ويعمل على الاستفادة من العروض والبحث عن منقيات جديدة في ألوان أخرى والتنافس بها في النسخة المقبلة.

دوري هجان في 9 ميادين
أعلن الاتحاد السعودي للهجن مواعيد وتفاصيل النسخة الأولى من دوري هجان خلال الموسم 2022، الذي يأتي إحياءً لتراث هذه الرياضة الأصيلة وتمهيدًا لدخول رياضة الهجن في دورة الألعاب الآسيوية في الرياض 2034. وأوضح الاتحاد أن دوري هجان سيُجرى على تسعة ميادين للهجن وهي ميادين الطائف، سكاكا، الصويدرة، السيح، القصيم، حائل، تبوك، نجران، رماح، مشيرًا إلى أن دوري هجان سينطلق السبت الموافق 29 يناير الجاري، ويستمر حتى السبت 26 فبراير المقبل، على أن تُجرى المرحلة الختامية من دوري هجان في نسخته الأولى على أرضية ميدان رماح للهجن.

صفقات كبيرة
يشهد سوق الإبل في محافظة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية، انتعاشًا كبيرًا هذه الأيام في شراء وبيع الإبل من مختلف الأنواع والأعمار.
وأوضح سعود التومي، أن الإقبال على سوق الإبل كبير وحركة السوق جيدة.
وبيّن التومي أنَّ أسعار الإبل حسب الأعمار والمواصفات تتراوح ما بين 15.000 إلى 30.000 ريال، وأبرز الصفقات وصلت قيمتها إلى نحو 600 ألف ريال.

انطلاق الأشواط الختامية
تغلق اللجنة المنظمة لمهرجان الملك عبد العزيز للإبل اليوم باب التسجيل لسباقات الهجن للأشواط الختامية.
وتنطلق غدًا المنافسات في الفترة المسائية بمشاركة عدد كبير من ملاك الهجن في دول السعودية والإمارات وقطر وعُمان. ويشرف على السباق بجانب اللجنة المنظمة الاتحاد السعودي للهجن.



إقرأ المزيد