مراكز التدريب تستكشف 1400 موهبة في النصف الأول من موسمها السادس
جريدة الرياض -

تعتبر مراكز التدريب الإقليمية ضمن مبادرات الاتحاد السعودي لكرة القدم لتحقيق أهداف استراتيجية تحول كرة القدم السعودية والتي اعتمدت على سبع ركائز من أبرزها مسار تطوير المواهب التي تهدف إلى اكتشاف وتطوير أكثر من 4 آلاف موهبة بحلول عام 2025 حيث ساهمت هذا الموسم 202‪4 بانتقال 102 موهبة إلى 36 نادٍ بمختلف درجاتها بعد الانتهاء من الاكتشاف، فيما تواصل باقي المواهب تمارينهم ومشاركتهم في بطولات البراعم

يواصل أكثر من 1400 لاعب ولاعبة تمارينهم اليومية في مراكز التدريب الإقليمية البالغ عددها 17 مركزًا منها 4 مراكز للبنات، وتتوزع هذه المراكز في الرياض «4 مراكز»، والدمام «مركزين» وجدة «مركزين» والأحساء، وتبوك، وحائل، والقصيم، وجازان، ومكة المكرمة، والطائف، ونجران، والمدينة المنورة، تحت إشراف أجهزة وطنية من مدربين ومدربات معتمدين بالإضافة لأجهزة إدارية وطبية.

ومع بداية كل موسم تستقبل المراكز الإقليمية عدد من الراغبين للانضمام للمراكز، إذ يخضع المتقدمون لعدد من التجارب والاختبارات الميدانية للوقوف على مستوياتهم قبل انضمامهم رسميًا للمراكز.

وتعمل مراكز البنين في 4 أيام خلال الأسبوع اعتبارًا من يوم الأحد إلى الاربعاء، ويتخلل ذلك إقامة عدد من المباريات الرسمية، إذ تم اعتماد مشاركة فرق المراكز في دوري البراعم تحت 11 و 13 عامًا، فيما تعمل مراكز البنات في أيام السبت والاثنين والأربعاء، والتي تم اعتماد مشاركتها رسميًا في بطولة الاتحاد السعودي للناشئات تحت 17 سنة.

6 بطولات في دوريات البراعم

سجلت مراكز التدريب الإقليمية حضورًا لافتًا خلال بطولتي دوري البراعم تحت 11 عامًا ودوري البراعم تحت 13 عامًا لموسم 2023-2024 والتي نظمها الاتحاد السعودي لكرة القدم في العديد من مناطق المملكة.

وحققت مراكز التدريب الإقليمية 6 بطولات في أول حضور لها ببطولات البراعم والتي شاركت فيها بجانب الأندية الرسمية والأكاديميات الخاصة المعتمدة.

وشهدت بطولة دوري البراعم تحت 13 عامًا مشاركة 11 مركز تدريب إقليمي بجانب 62 ناديًا و27 أكاديمية خاصة وذلك في 14 منطقة، حيث توجت مراكز التدريب بـ3 بطولات مقابل 11 بطولة حققتها الأندية.

وفي دوري البراعم تحت 11 عامًا شاركت 8 مراكز تدريب إقليمية بجانب 41 ناديًا و24 أكاديمية، لتحقق كذلك 3 بطولات من أصل 13 بطولة.

وحقق مركز تبوك الإقليمي لقبي بطولتي تحت 13 عامًا وتحت11 عامًا، كما حقق مركز جازان الإقليمي دوري تحت 13 عامًا، وفي مكة المكرمة نجح مركز التدريب الإقليمي في تحقيق دوري تحت 13 عامًا، وحقق مركز التدريب الإقليمي بحائل بطولة دوري تحت 11 عامًا، ونجح مركز التدريب الإقليمي بالطائف بتحقيق دوري تحت 11 عامًا.

بطولة المنتخبات الإقليمية

وللمرة الأولى انطلقت في شهر يوليو الجاري النسخة الأولى من بطولة المنتخبات الإقليمية تحت 13 عامًا، التي تستضيفها محافظة الطائف خلال الفترة من 18 وحتى 30 يوليو الجاري، وينظمها الاتحاد السعودي لكرة القدم بحضور ومتابعة المدير للفني للمنتخبات الاقليمية صالح الداود واحمد البحراني مدير ادارة البراعم والاكايميات ومراكز التدريب. وناصر لارغيت المدير الفني للاتخاد السعودي لكرة القدم،

وتشهد البطولة مشاركة 14 منتخبًا إقليميًا وهي منتخبات: الرياض، القصيم، الأحساء، الجوف، مكة المكرمة، المنطقة الشرقية، المدينة المنورة، تبوك، جازان، جدة، نجران، حائل، عسير وحفر الباطن.

ويضم كل منتخب مشارك في البطولة 26 لاعبًا بالإضافة إلى الأجهزة الفنية والإدارية والطبية، حيث تم اختيار المواهب الأبرز من الفرق المشاركة في دوريات البراعم تحت 13 عامًا التي أقيمت نسختها الأولى الموسم الماضي بمشاركة 102 ناديًا وأكاديمية يمثلون 14 مدينة ومحافظة ومنطقة، حيث سيشرف على تدريب هذه المنتخبات مدربون وطنيون ساهموا في قيادة تلك الأندية في دوريات البراعم.

وتهدف البطولة إلى اكتشاف المواهب الكروية، والوقوف على جاهزية اللاعبين استعدادًا لتأهيلهم ومشاركتهم في البطولات الودية لمنتخبات الفئات السنية، من أجل الإسهام في مسيرة صناعة الجيل القادم لكرة القدم السعودية.

كما كلفت لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم طواقم تحكيم شابة تشارك في مسابقات الفئات السنية، وطواقم مُختارة من أكاديمية الحكام الرئيسية بهدف رفع عدد ساعاتهم التحكيمية وصقل خبراتهم.

من جانبه، أكد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر بن حسن المسحل أن بطولة المنتخبات الإقليمية تحت 13 عامًا تأتي امتدادًا لجهود الاتحاد السعودي لتحقيق مستهدفات استراتيجية تحول كرة القدم السعودية، حيث يمثل تطوير المواهب أحد الركائز الهامة التي تقوم عليها هذه الاستراتيجية والتي وصلت إلى مراحل متقدمة في هذا المسار خلال السنوات الأخيرة وصولًا إلى الهدف المنشود باكتشاف وتطوير أكثر من 4 آلاف موهبة بحلول عام 2025 للمساهمة في دعم وتأهيل اللاعبين للمشاركات مع المنتخبات الوطنية.

ويبلغ عدد اللاعبين في 13 مركزًا للتدريب 866 لاعبًا، و71 مدرب، وعدد الإداريين 13 إداريًا، عدد أخصائي العلاج 13 أخصائيا.

صالح الداود
مركز المدينة الإقليمي
إحصائية لعدد اللاعبين
تدريبات متواصلة لاكتشاف المواهب
من منافسات الجولة الأولى للمنتخبات الإقليمية


إقرأ المزيد