«وطني حبيبي الوطن الأكبر» تفتتح «المسرح العربي 11»
جريدة الأنباء الكويتية -

القاهرة - مفرح الشمري [email protected] 

تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، افتتحت الخميس الماضي الدورة الحادية عشرة لمهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح ويرأسها حاكم إمارة الشارقة د.سلطان القاسمي، وذلك بحضور وزيرة الثقافة المصرية د.ايناس عبدالدايم والأمين العام للهيئة العربية للمسرح الكاتب المسرحي الإماراتي إسماعيل عبدالله، وبحضور نخبة من المسرحيين الخليجيين والعرب من بينهم الفنانة القديرة سعاد عبدالله ورئيس مجلس إدارة نقابة الفنانين والإعلاميين د.نبيل الفيلكاوي والكاتب المسرحي بدر محارب ورئيس قسم التلفزيون بالمعهد العالي للفنون المسرحية د.محمد الزنكوي وأستاذ قسم الديكور د.خليفة الهاجري، والفنانين والنقاد المصريين المكرمين في هذه الدورة وعددهم 25 ممثلا وممثلة وناقدا والذين قدموا عطاءات كبيرة للمسرح المصري.

تصدى لإخراج حفل الافتتاح المخرج خالد جلال الذي انطلق بمشاهد من روائع المسرحيات المصرية التي قدمها النجوم الكبار مثل يوسف وهبي وعبدالله غيث ومحمد صبحي وفؤاد المهندس ورشوان توفيق وسميحة أيوب وكرم مطاوع وسمير غانم ويحيى الفخراني وسميرة عبدالعزيز وعايدة عبدالعزيز وعادل إمام ونبيل الحلفاوي وآخرين.

وبعد هذه المشاهد التي تفاعل معها الجمهور الغفير الحاضر لحفل الافتتاح، تم عرض صور لرموز المسرح المصري والعربي من بينها صور الراحل الكبير عبدالحسين عبدالرضا والفنانة القديرة سعاد عبدالله والفنان القدير سعد الفرج، وذلك من خلال الأغنية الخالدة «وطني حبيبي الوطن الأكبر» التي تم تقديمها كاملة عن طريق مجموعة من الأصوات في دار الأوبرا المصرية.

وبعد ذلك ألقى الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الكاتب المسرحي الإماراتي إسماعيل عبدالله كلمة أشاد فيها بالجهود المبذولة من وزارة الثقافة المصرية لتنظيم هذه الدورة والتي تشهد اكثر من 650 ضيفا من الفنانين والمهتمين بشؤون المسرح العربي.

ومن جانبها ألقت وزيرة الثقافة المصرية د.ايناس عبدالدايم كلمة تمنت فيها طيب الإقامة في مصر والنجاح لهذه الدورة، ومن ثم قرأ الفنان الجزائري القدير سيد احمد أقومي رسالة مهرجان المسرح العربي لعام 2019 أوضح فيها عشقه للمسرح الذي لا يموت والذي لا يقارنه أي فنون أخرى.

وبعد ذلك تم تكريم نخبة من الفنانين والفنانات المصريين تقديرا لعطاءاتهم الطويلة على خشبة المسرح.

بالفيديو.. سعاد عبدالله: المهرجان «منصة للإبداع العربي».. وفخورة بالصانع

شددت عضوة مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح الفنانة سعاد عبدالله على أهمية مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح ووصفته بأنه «منصة للإبداع المسرحي العربي».

وأشارت عبدالله في تصريح لـ «الأنباء» إلى أن الدورة الحادية عشرة من عمر مهرجان المسرح العربي تعود الى القاهرة، حيث انطلقت الدورة الأولى لتعلن ميلاد واحد من اهم المواعيد المسرحية العربية. وعبرت عن فخرها بأن تكون جائزة المهرجان التي كرم بها عمالقة المسرح المصري من تصميم كويتي أصيل للمصممة هبة الصانع.

«الرحمة» اليوم على مسرح الجمهورية

يشهد المهرجان اليوم الأحد تقديم مجموعة من اهم نتاجات المسرح في العالم العربي تتنافس في مجموعة من المحاور من بينها عروض جائزة القاسمي والتي ستمثل الكويت بها مسرحية «الرحمة» تأليف عبدالجبار شمخي وإخراج فيصل العبيد وبطولة علي الحسيني وسماح وعبدالله التركماني وعبدالله البلوشي ومهدي القصاب، وستعرض المسرحية على خشبة مسرح الجمهورية.



إقرأ المزيد