اختتام مهرجان «بي يوند» السينمائي بتكريم الفائزين
جريدة الشاهد -

أسدل الستار مساء الخمیس على فعالیات أولى دورات مهرجان «بي یوند» الدولي للأفلام القصیرة وذلك على خشبة مسرح عبدالحسین عبدالرضا بتكریم المشاركین والأفلام الفائزة.
وقال رئیس المهرجان جاسم محمد خلال حفل الختام إن المهرجان الذي أقیم برعایة وزیر الإعلام وزیر الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري حقق نجاحا متمیزا في وضع حجر الأساس للاستمرار في السنوات المقبلة لتقدیم أعمال فنیة أكثر تمیزا تثري الساحة الفنیة الكویتیة وتبرز قدرات الشباب.
وأضاف محمد أن مشاركة 66 دولة وأكثر من 400 عمل فني من الأفلام القصیرة هي مفخرة للكویت آملا أن تشهد الدورة المقبلة أعمالاً أكثر تستهدف النهوض بالحركة الفنیة عموما والسینمائیة خصوصا في الكویت.
وأوضح انه تم التركیز على الأفلام القصیرة مراعاة للشباب بغیة خلق جیل واع فنیا وستكون هناك مشاركات في الدورة المقبلة لفئة الطلبة وذوي الهمم فضلا عن تنظیم عدد كبیر من الورش والدورات التدریبیة على مدار العام واستقدام متخصصین في مجالات متنوعة من تصویر واخراج وكتابة.
من جانبه قال رئیس لجنة تحكیم المهرجان د.سلیمان أرتي لـ«كونا» إن المهرجان یعتبر ظاهرة صحیة لدفع الحركة السینمائیة في الكویت وخصوصا مشاركة عناصر شبابیة من أصحاب الإبداعات إذ وفر المهرجان الفرصة لهم من خلال الأفلام القصیرة.
من ناحيته قال مدیر المهرجان المخرج علي كریم في كلمة خلال الحفل إن المهرجان شهد أعمالا فنیة على مستوى عال من الإبداع وحضورا متمیزا من الفنانین معلنا عن بدایة الدورة المقبلة للمهرجان.
وقد قام الفنان احمد زاهر بتأبين الراحل هيثم زكي وطلب من الجمهور الوقوف دقيقة صمت تذكرا لهذا الفنان الرائع.
وقد حاز فیلم «مریم» من دولة الإمارات العربیة المتحدة جائزة التنويه كما حاز فیلم «نضوج قبل الأوان» من الكویت جائزة لجنة التحكیم الخاصة.
وأعلنت لجنة التحكیم فوز فیلم «طفل الماء» من إیران بجائزة أفضل فیلم رسوم متحركة بینما أعلنت فوز فیلم «أنا الشیخ عبدالصاحب» من إیران أیضا بجائزة أفضل فیلم وثائقي.
أما جوائز الأفلام الروائیة القصیرة فحل فیلم «شریك الزنزانة» من إیران في المركز الأول بینما حاز فیلم «المشروب الأحمر» من المملكة العربیة السعودیة المركز الثاني فیما حل فیلم «دفقة» من إسبانیا في المركز الثالث.
وشهد حفل ختام مهرجان «بي یوند» الدولي للأفلام القصیرة تأبیناً للفنان المصري هیثم أحمد زكي الذي وافته المنیة الخمیس الماضي كما شهد تكریم عدد من الفنانین المشاركین وأعضاء لجنة التحكیم وأعضاء لجنة المشاهدة.

Joomla Extensions

إقرأ المزيد