فيديو: موجة البرد في السعودية هي الخامسة واليوم أول أيام الشبط
أربيان بيزنس -

أوضح الباحث السعودي في الطقس والمناخ عبد العزيز الحصيني خصائص موسم الشبط الذي يبدأ اليوم الأربعاء بعد أن توقع انخفاض آخر للحرارة على معظم مناطق السعودية وهي الموجة الباردة الخامسة منذ دخول شتاء هذا العام

أوضح الباحث السعودي في الطقس والمناخ عبد العزيز الحصيني خصائص موسم الشبط الذي يبدأ اليوم الأربعاء أول أيامه بعد أن توقع منذ أمس الثلاثاء انخفاض آخر للحرارة على معظم مناطق السعودية وهي الموجة الباردة الخامسة منذ دخول شتاء هذا العام.

وقال "الحصيني" إن اليوم الأربعاء هو بداية الشبط، الذي يبلغ عدد أيامه 26 يوماً، ويبدأ في 15 يناير/كانون الثاني من كل عام، ويسمى في الخليج ببرد البطين، ونجماه النعائم- البلدة، ومدة كل نجم 13 يوماً.

وأوضح أن أول نجم منهما هو النعائم الذي يزداد فيها البرد والصقيع متى كانت الرياح أصلها سيبري أو قطبي، لذلك لا يزرع فيه المزارعون شيئا لشدة برودته، بل يهتمون بالأشجار القائمة من سماد وغيره.

فيديو: البرد القارس يتسبب بموت النحل داخل مناحله في منطقة سعودية

تسببت موجة البرد القارسة التي تشهدها بعض مناطق السعودية بموت النحل داخل مناحله في منطقة الطائف


فيديو: استمرار انخفاض درجات الحرارة في السعودية.. وثلوج في المدينة المنورة

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة استمرار انخفاض درجات الحرارة على معظم مناطق السعودية

وأضاف أن النعائم هو الطالع الرابع من الشتاء، وتبدأ النخيل البواكير في الطلوع، ويقال (إذا طلعت النعائم ابيضت البهائم من الصقيع الدائم وقصر النهار للصائم وكبرت العمائم وأيقظ البرد النائم وطال الليل للقائم).

وتابع أنه تستمر فيها زيادة النهار ونقصان الليل، ويستحسن فيها زراعة البرسيم، ويقال (إذا طلعت البلدة، حممت الجعدة، وأكلت القشدة، وأخذت الشيخ الرعدة)، وأحياناً تهب الرياح شمالية باردة سيبرية أو قطبية باردة.

وتابع أنه متى حدث ذلك تظهر ظاهرة الصقيع في المملكة في الشمالية والوسطى وأحياناً الجنوبية منها.

فيديو | الحصيني لـ #الإخبارية: موجة البرد هي الخامسة .. واليوم أول أيام الشبط pic.twitter.com/lX2ZAbkZin— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) January 15, 2020

وأضاف أن الشبط تسمى عند العامة مقرقع البيبان وتقول العامة إن المربعانية توصي الشبط  (أنا مريت ولا ضريت، عليك باللي أكله دويف، ووقوده ليف، ولا تقرب اللي أكله تمر ووقوده سمر).



إقرأ المزيد