الدكتورة ماريا كرم ضيفة مي مطر تقدم النصائح حول فيروس كورونا ومن المتوقع ان يزول في هذا الوقت !
خبر عاجل -

الدكتورة ماريا كرم ضيفة مي مطر تقدم النصائح حول فيروس كورونا ومن المتوقع ان يزول في هذا الوقت !

لقاء مهم جداً أجرته الفنانة مي مطر عبر تطبيق انستغرام الخاص بها “Maymatarofficial” مع الدكتورة ماريا كرم ، لاسيما بأن اللقاء كان غنيّاً بالاسئلة المهمة التي تتعلق بأزمة فيروس كورونا وأبرز ما جاء فيه :

عرّفت الدكتورة ماريا على أن فيروس ينتمي إلى إحدى العوائل الفيروسية الكبيرة المعروفة بتأثيرها على الإنسان والحيوان وتسمى باسم كورونا فيريدي (بالإنجليزية: Coronaviridae)  تم اكتشاف أول فيروس من هذه العائلة في عام 1960م. وتمتاز المادة الوراثية لهذا الفيروس بأنها عبارة عن خيط مفرد موجب القطبية يسمى حمض ريبي نووي ، في عام 2003 ظهر فيروس سارس في منطقة هونغ كونغ الصينية، وسجل الوباء 8422 حالة إصابة، في يونيو 2012 توفي أول مريض بسبب الإصابة بفيروس كورونا مختلف عن الأنواع المعروفة سابقاً وكانت الإصابة في السعودية ، وفي سبتمبر 2012 م . قامت منظمة الصحة العالمية (WHO) بإصدار تحذير عالمي عن ظهور نوع جديد من فيروسات كورونا في كل من المملكة العربية السعودية وقطر، حيث أُصيب شخصان. دلت النتائج الأولية في عدة مختبرات عالمية على أن فيروس كورونا الجديد يشبه إلى حد ما فيروس سارس، ولكنه مع وجود عدد من الاختلافات من أبرزها انخفاض نسبة انتشاره بين الناس ولكن إرتفاع نسبة الوفيات التي تصل إلى حوالي 50٪ خصوصا عند كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة. في البداية اطلق على الفيروس العديد من الأسماء واتفق مؤخراً على تسميته بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطي.

قد يكون الفيروس أحد فيروسات كورونا التي تصيب الحيوان في الأصل ونتيجة لإصابة الإنسان به أصبح الفيروس تحت ضغط مما أدى إلى تكيفه وأصبح الفيروس قادراً على إصابة الإنسان وبالتالي قدراته الإضافية تمثلت في القدرة على إصابة خلايا الكلى بدلاً من إصابة الجهاز التنفسي فقط ، تؤدي الإصابة بفيروس كورونا في العادة إلى التهاب قناة التنفس العلوية وبأعراض مشابهة للإنفلونزا مثل العطاس، والسعال، وانسداد الجيوب الأنفية، وإفرازات مخاطية من الأنف مع ارتفاع درجة حرارة الجسم لتصل إلى حوالي 39 درجة خلال 24 ساعة من بدء الأعراض، وأيضًا قد يؤدي إلى إصابة حادة في الجهاز التنفسي السفلي، والالتهاب الرئوي. بالإضافة إلى التأثير على الجهاز التنفسي فإن فيروس كورونا الشرق الأوسط قد يؤدي إلى فشل الكلى مع احتمال عالي للوفاة.

احتمال انتهاء فيروس كورونا  covid192020  بين ستة اشهر يمتد تاى سنة او اثنين

أكثر الاعمار عرضة لهذا المرض ما بين 35 الى 65 وأكثر المعرّضين يعانون من مشاكل صحيّة .

وعن سؤال مي حول الاولاد هل هم عرضة لهذا الفيروس ؟ أجابت دكتور ماريا : الاولاد عوارضهم خفيفة نخاف من التهاب بالرئتين والاولاد لا يصلو اجمالا لهذه المرحلة ، لكن اختلاطهم مع الاصدقاء قد يعرض من يقترب منهم وخاصة كبار السن الذين يعانون من امراض مزمنة. ونصحت الدكتور ماريا بأن الاولاد الذين يصابون بالرشح ننصحهم الالتزام بمنازلهم  وتناول سوائل ساخنة .

وتتابع الدكتور ماريا مجيبة عن سؤال مي حول لقاح الاطفال ، هل لانهم منذ صغرهم يتناولون  اللقاح هذا الشيء يساعد على المناعة ؟

هناك الكثير من النظريات عن هذا الموضوع ولكن حتى الان لا اجابة مقنعة حول هذا الموضوع ، وما نسمعه دائماً بأن من تناول لقاح الحصبة لديه مناعة أكثر من غيره ، مناعة الاطفال  اول 6 اشهر يكسيها  من الام وعندما يتجاوز العام  يصبح لديه مناعة “ما فينا نقول عندو مناعة اكتر من الكبير حسب حالته الصحية مع الوقت بسيرو الصغار متل الكبار نفس المناعة “.

وعن موضوع الرضاعة تجيب دكتورة ماريا يجب على كل ام مرضعة ان لا تتوقف عن رضاعة طفلها وتستمر حتى لو انتهت ازمة فيروس كورونا وحتى الان لا دراسات تشير ان الرضاعة ينقل العدوى.

كيف نحمي اولادنا من فيروس كورونا  ؟

يجب ان نلتزم الحجر المنزلي ، يجب ان نعتني بغسل اليدين بشكل صحيح بالصابون لمدة 20 ثانية ونضع ( هاند جيل ) معتمد من وزارة الصحة  .

كثير من الامهات يسألن اذا كان يجب ان نعطي اولادنا فيتامين لتقوية جهاز المناعة ؟

هذا السؤال يُطرح كثيراً وانا انصح الامهات بعدم اعطاء اولادهن فيتامينات الا في حالة واحدة ، بعد فحص الدم ان لزم الامر وتبين بأن ولدها عنده نقص في الحديد مثلاً فهو في هذه الحالة يحتاج الى فيتامين وبالطبع لا يتناول أي فيتامين من دون استشارة الطبيب .

في نهاية اللقاء المشوّق والمفيد تؤكد الدكتورة ماريا كرم على الالتزام في الحجر المنزلي ويجب ان نأخذ الامر بإيجابية واهتمام ولا داعي للتوتر والقلق ، يجب على كل أم تعرف كيف تتصرف مع اولادها وتساعدهم على ممارسة يومياتهم بإيجابية كي تبقى نفسيتهم مرتاحة تقوم بالنشاطات الثقافية ، تتعاون معهم في الاستفادة من الوقت الضائع وتنظم يومياتهم حتى لا يشعروا بالملل .

الفنانة مي مطر تلتقي محبيها كل يوم عبر صفحتها الرسمية عبر تطبيق انستغرام بعد الساعة التاسعة مساء وتستقبل ضيوف من مختلف المجالات لتلقي الضوء على امور كثيرة حول فيروس كورونا .

شارك هذا الموضوع:

مرتبط



إقرأ المزيد