اعتنق مذهبا شيعيا واغتال خصومه السياسيين .. من هو حسن الصباح زعيم "الحشاشين" الذي يجسده كريم عبد العزيز في رمضان 2023؟
موقع فل فن -

أعلن النجم كريم عبد العزيز عن خوضه السباق الرمضاني 2023 بمسلسل يحمل اسم "الحشاشين"، من إخراج بيتر ميمي، يلعب فيه دور "حسن الصباح"، مؤسسة طائفة الحشاشين المتطرفة، الذي تحيط به الكثير من الأساطير.

وشخصية حسن الصباح سبق أن قدمتها الدراما التليفزيونية عام 2016 من خلال مسلسل "سمرقند"، ولعب الفنان السوري عابد فهد شخصية حسن الصباح في المسلسل.

نرشح لك - خاص كريم عبدالعزيز لـ"في الفن": أخوض سباق رمضان القادم بـ"الحشاشين"

كريم عبد العزيز
عابد فهد

كما تم تناول شخصية حسن الصباح من خلال المسلسل التركي "نهضة السلاجقة العظمى"، الذي بدأ عرضه سنة 2020، ولعب شخصية الصباح فيه الممثل غوركان أويغون.

غوركان أويغون

وبالإضافة إلى العملين السابقين، ظهرت عقيدة الحشاشين في السينما الأمريكية في فيلم Prince of Persia: The Sands of Time عام 2010، وقدم دور زعيم جماعة الحشاشين فيه الممثل الأيسلندي Gísli Örn Garðarsson، وظهرت تلك العقيدة أيضا من خلال أحداث فيلم Assassin's Creed سنة 2016.

طالع أيضا - خاص كريم عبدالعزيز يكشف لـ"في الفن" حقيقة خلافاتة مع أحمد عز: اللي يرقصني هرقصه

الملصق الدعائي لفيلم Prince of Persia

وبالعودة إلى الروايات المتداولة، نجد أن حسن الصباح، أو حسن بن على بن محمد الصباح الحميري، هو من مواليد القرن الخامس الهجري في فارس، التي مات فيها أيضا.

أسس الصباح طائفة توصف بأنها إسماعيلية نزارية، انفصلت عن الفاطميين فى أواخر القرن الخامس الهجري، وبدأت تدعو إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء من نسله، وكانت معاقلهم الأساسية في بلاد فارس وفي الشام بعد أن هاجر إليها البعض من إيران.

اتخذ الحسن الصباح من قلعة آلموت في فارس مركزا لنشر دعوته، وكانت كانت الاستراتيجية العسكرية للحشاشين تعتمد على الاغتيالات التي يقوم بها "فدائيون" يلقون الرعب في قلوب الحكام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة.

وقد يكون عنصر التشويق في قصة الحشاشين وحسن الصباح سبب تناولها في أكثر من عمل أدبي روائي، ومن هذه الأعمال : رواية "ألموت" للكاتب فلاديمير بارتول، "سمرقند" لأمين معلوف، The Walking Drum للكاتب لويس لامور، "قيامة الحشاشين" للهادي التيمومي، ومسرحية "أمير الحشاشين" لأبو العلا السلاموني.

غلاف رواية سمرقند

وجدير بالذكر أن الروائي والسناريست أحمد مراد سبق وتحدث عن تحضيرات استغرقت منه 9 سنوات لفيلم يحمل اسم "الحشاشين"، يتناول حكاية تلك الجماعة المتطرفة وزعيمها حسن الصباح.

أحمد مراد

وهناك ثلاث شخصيات كثيرا ما يتم التركيز عليها في الأعمال التي تناولت قصة طائفة الحشاشين، ودورها في تقويض حكم السلاجقة، وهي الوزير السلجوقي نظام الملك، والشاعر والفيلسوف وعالم الرياضيات عمر الخيام، إلى جانب حسن الصباح.

وتوجد رواية مشوقة مفادها أن نظام الملك وعمر الخيام وحسن الصباح كانوا زملاء دراسة، وأقسموا في صباهم على أنه في حال نجاح أحدهم في حياته وتوليه منصبا رفيعا، فإنه سيساعد الآخرين. ولما كان النجاح الأول من نصيب نظام الملك، أمر بصرف راتب ثابت للشاعر عمر الخيام، بينما أسند لحسن بن الصباح منصبا رفيعا في الدولة، لكن تطلعاته دفعته لاغتيال صديقه نظام الملك.

لكن محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة الحالي، والمفكر والكاتب وأستاذ فلسفة الأديان والمذاهب الحديثة والمعاصرة، يشكك في تلك الرواية في كتابه "حركة الحشاشين تاريخ وعقائد أخطر فرقة سرية في العالم الإسلامي".

محمد عثمان الخشت

ويشير الكتاب إلى وجود فارق زمني طوله 20 سنة بين مولد الصباح ونظام الملك، الأمر الذي يمتنع معه أن يكونا زميلي دراسة، أما عمر الخيام فتاريخ مولده مجهول، لكن تاريخ وفاته سنة 515 هجرية يقارب تاريخ وفاة الصباح سنة 518 هجرية، وبالتالي يجوز أنهما تزاملا بالفعل.

بقي أن نذكر أن كلمة Assassin، أو محترف الاغتيالات بالإنجليزية، مشتقة من اسم جماعة الحشاشين.


اقرأ أيضا:

آمال ماهر في أول ظهور لها بعد شائعات اختفائها: أنا بخير وكان عندي كورونا (فيديو)

خاص هاني شاكر سافر خارج مصر.. نادية مصطفى تكشف لـ"في الفن" كواليس جديدة في أزمة نقابة الموسيقيين

عمرو دياب يطرح أحدث أغانيه "اللوك الجديد"

هشام نزيه ينضم للجنة تحكيم جوائز الأوسكار


لا يفوتك- أمير عيد يكشف أسرار جديدة عن "كايروكي" .. هيقدموا فيلم عن قصة حياتهم؟ هيكملوا مع بعض لحد امتى؟

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5



إقرأ المزيد