5 مأكولات يجب تناولها.. من أجل مقاومة #داء_السكري. تعمل على إبعاد #المضاعفات المتعلّقة بهذا الداء المزمن
كويت نيوز -
شاركها

إن كنتم تعانون من داء السكري، فمن المهمّ المحافظة على نظام غذائي صحي وملائم لحالتكم. مرض السكري، هو اضطراب في عمليّة امتصاص السكر واستخدامه وتخزينه، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

لذلك، إليكم الأطعمة التي يجب اختيارها للتحكّم في نسبة السكر في الدم وتجنب المضاعفات المتعلقة بهذا المرض المزمن، وفق ما ذكره موقع «سي نيوز» الفرنسي:

السبانخ
يحتوي السبانخ على سعرات حرارية منخفضة جدًا، كما يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، وغني بالألياف القابلة للذوبان، وفق موقع «سي نيوز». من ناحية أخرى، فإن هذا النبات غني بحمض الليبويك، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على اتّزان عمليّة التخلص من السكر في الدم. وكما يوضح اخصّائي التغذية جان ميشيل كوهين، «يعتبر استهلاك الألياف أمرًا أساسيًا، لأنّ لها قوّة إشباع، وأي زيادة في الوزن تكون سلبية لدى مرضى السكري».

الثوم
لا ينصح بالثوم لرائحة النفس، ولكنه حليف قيم لصحّتنا، وخاصة لمرضى السكري، لأنه يساعد الكبد على تنظيم السكر الزائد في الدم. كما تساعد مكوناته النشطة أيضًا على تسييل الدم وإذابة الجلطات الصغيرة الموجودة في الأوعية.

التفاح
التفاح الأحمر، الأخضر أو الأصفر هو طعام مفضّل لإدارة مرض السكري لديكم. يحتوي على القليل من الغلوكوز، وسكره الرئيسي هو الفركتوز، وله مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم والأنسولين. تحتوي القشرة وبذور التفاح أيضًا على البكتين، عبارة عن ألياف قابلة للذوبان تساعد في الحد من امتصاص الأمعاء للسكريات والدهون.

الأفوكادو
طعام آخر يجب وضعه على طبقكم: الأفوكادو. بالإضافة إلى كونها مصدرًا للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي لها تأثير في خفض مستوى الكوليسترول «الضار»، تحتوي هذه الفاكهة على «فيتامين ك». ضروري لتجلّط الدم، فهو يساعد على تنظيم معدّل مستويات السكر في الدم ويلعب دورًا في منع تطور مرض السكري من النوع 2.

البطاطا الحلوة
أخيرًا، في قائمة الأطعمة التي يجب تناولها، توجد البطاطا الحلوة. فهي تساعد على تنظيم مستويات السكر مع تقليل مقاومة الإنسولين، ويحتوي على مضادات الأكسدة الوفيرة المفيدة لمرض السكري. من بينها الأنثوسيان والكاروتينات القادرة بشكل خاص على تحييد الجذور الحرة، التي تسبّب بتآكل الخلايا، ويمكن أن تزيد خصوصًا معاناة مرض السكري.



إقرأ المزيد