10 أطعمة مميزة تعزز نظامك الغذائي الصحي تقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب و السكري
كويت نيوز -
شاركها

أظهرت الأبحاث على مر السنين أن الأنماط الغذائية الصحية، يمكن أن تقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان.

لكن ووفقاً لما نشرته جامعة هارفارد، هناك عدد قليل من الأطعمة التي يمكن تمييزها بشكل خاص، وتقدم هذه الأطعمة بعض العناصر الغذائية المهمة جدًا التي يمكن أن توفر لك الطاقة، وتعزز نمط الأكل الصحي.

وفيما يلي قائمة بهذه الأطعمة المميزة.

التوت

يحتوي التوت على نسبة عالية من الألياف، وهو حلو بشكل طبيعي، وتعني ألوانه الغنية أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمغذيات المقاومة للأمراض.

السمك

يمكن أن تكون الأسماك مصدرًا جيدًا للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد في الوقاية من أمراض القلب.

الخضار الورقية

تعد الخضروات الورقية الداكنة مصدرًا جيدًا لفيتامين أ وفيتامين ج والكالسيوم، بالإضافة إلى العديد من المواد الكيميائية النباتية، كما أنها تضيف الألياف إلى النظام الغذائي.

المكسرات

البندق والجوز واللوز والجوز وغيرها من المكسرات هي مصدر جيد للبروتين النباتي، كما أنها تحتوي على دهون أحادية غير مشبعة، والتي قد تكون عاملاً في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون مصدرًا جيدًا لفيتامين E والبوليفينول والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وكلها تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الحبوب الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة مصدرًا جيدًا للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وتحتوي أيضًا على العديد من فيتامينات ب، والمعادن، والمغذيات النباتية، وقد ثبت أنها تخفض نسبة الكوليسترول وتحمي من أمراض القلب والسكري.

الزبادي

يعتبر الزبادي مصدرًا جيدًا للكالسيوم والبروتين، ويحتوي أيضًا على بكتيريا حية تسمى البروبيوتيك، يمكن لهذه البكتيريا الجيدة حماية الجسم من البكتيريا الأخرى الأكثر ضررًا.

الخضروات الصليبية

وتشمل هذه البروكلي، وملفوف بروكسل، والملفوف، والقرنبيط، والكرنب الأخضر، واللفت، والكرنب، والخردل الأخضر، والفجل، واللفت.

إنها مصدر ممتاز للألياف والفيتامينات والمواد الكيميائية النباتية بما في ذلك الإندولات والثيوسيانات والنتريل ، والتي قد تمنع بعض أنواع السرطان.

البقوليات

تشمل هذه الفئة الواسعة الفاصوليا، والفاصوليا السوداء، والحمراء، وحبوب الحمص، وكذلك فول الصويا والبازلاء.

تعتبر البقوليات مصدرًا ممتازًا للألياف وحمض الفوليك والبروتينات النباتية. تظهر الدراسات أنها يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الطماطم

تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C والليكوبين، والتي ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.



إقرأ المزيد