5 أطعمة تزيد عدد كريات الدم الحمراء في جسمك
كويت نيوز -
شاركها

إن كنت تشعر بالضعف والإرهاق، فقد يكون سبب ذلك هو معاناتك من الأنيميا «فقر الدم»، حيث أن نقص الحديد وبعض المغذّيات الأخرى أشهر أسباب انخفاض عدد كريات الدم الحمراء، فانخفاض مستويات الهيموغلوبين وعدد كريات الدم الحمراء، علامتان واضحتان تدلّان على سوء التغذية ونقص المغذّيات، وفي بعض الحالات على أمراض خطيرة أخرى مثل اللوكيميا.

 
قلة عدد كريات الدم الحمراء، أو فقر الدم الذي قد يؤدي لمشاكل عديدة منها الشعور بالتعب والإرهاق، حيث يعمل الجسم بجهد أكبر حتى تحصل الخلايا على الأكسجين الذي تحتاجه، لذا يمكنك زيادة استهلاكك لأطعمة معينة للحفاظ على لزيادة مستويات كريات الدم الحمراء لديك، في هذا التقرير نتعرف على 5 أطعمة لزيادة عدد كريات الدم الحمراء، وفقاً لموقع «Health».

يعد تعداد خلايا الدم الصحي أمراً بالغ الأهمية لصحتك ورفاهيتك بشكل عام، يشير عدد خلايا الدم الحمراء إلى ما إذا كان جسمك يتلقى كميات كافية من الأكسجين، حتى يتمكن من العمل بشكل صحيح.

الهيموغلوبين هو بروتين موجود في كريات الدم الحمراء، وهو مسؤول عن حمل الأكسجين عبر الجسم، حيث ينقل هذا البروتين أيضاً ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين، مما يسهل إطلاقه عندما يزفر الشخص.

يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى الهيموغلوبين إلى ردع جسمك عن أداء هذه الوظائف الحيوية، مما يجعلك تعاني من أعراض مثل التعب، والضعف، وألم الصدر، وضيق التنفس، والصداع، أو ضعف الشهية.

إذا واجهت أياً من هذه الأعراض، فإن استشارة الطبيب هي الطريقة الصحيحة ومع ذلك، يمكنك زيادة تناول الحديد وفيتامين ب 12 من خلال بعض الأطعمة لأنه من شأنه أن يعزز مستويات الهيموغلوبين لديك.

إليك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في زيادة عدد كريات الدم الحمراء:

ستعزز هذه الأطعمة محتوى الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 في جسمك وتساعد على زيادة عدد خلايا الدم الحمراء:

1- السبانخ

تحتوي السبانخ على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، وهو الطعام الفائق الذي يجب أن تدرجه في نظامك الغذائي، السبانخ غنية بالحديد وفيتامين ج الذي يعزز امتصاص الحديد، كما تحتوي هذه الخضراوات الورقية على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين الصحة العامة عن طريق تقليل الالتهاب وزيادة مستويات المناعة.

تساعد السبانخ الغنية بالحديد وفيتامين ج على إدارة مستوى تعداد الدم بشكل فعال.

2- البذور

تحتوي البذور مثل الكتان واليقطين والشيا على كميات كافية من المغنيسيوم والحديد والألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية، ويمكن أن تساعدك على محاربة ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يمكن للبذور أيضاً حماية خلاياك من الجذور الحرة الضارة التي تنتج أثناء عمليات التمثيل الغذائي.

3- البروكلي

يعتبر البروكلي من الأطعمة القوية، كما يتم الاستشهاد به في كثير من الأحيان، حيث يحتوي على الحديد وفيتامين سي يساعد جسمك على امتصاص الحديد بشكل أفضل.

هذه الخضراوات الرائعة غنية أيضاً بالألياف والبروتين والكالسيوم والسيلينيوم والمغنيسيوم، لذلك، سواء كانت محاربة فقر الدم أو بناء العضلات أو تقوية العظام، فإن البروكلي الأفضل.

4- الشوكولا الداكنة

تحتوي الشوكولا الداكنة أيضاً على مضادات الأكسدة والمغنيسيوم والحديد، وتدعم في تقليل الالتهابات ومستويات الكوليسترول الضار LDL وضغط الدم، هذا العلاج المغذي واللذيذ مفيد أيضاً في تقليل عوامل الخطر لأمراض القلب.

5- البيض

إلى جانب كونه غنياً بالبروتينات، يحتوي البيض على العناصر الغذائية الأساسية والمعادن مثل فيتامين د وحمض الفوليك والأحماض الأمينية وفيتامين ب 12 والحديد، حيث يساعد هذا على تعزيز قوة العضلات والعظام، وزيادة مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة HDL، المعروف أيضاً باسم «الكوليسترول الجيد» وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. 



إقرأ المزيد