حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
جريدة كاظمة -

(كونا) -- حدث في مثل هذا اليوم الثامن من أكتوبر 

1955 - افتتاح مستشفى (ماليري) التذكاري باقامة حفل كبير حضره أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح والشيوخ وكبار المسؤولين وهيئة الإرسالية الأمريكية التي شيدت المستشفى.

أدى هذا المستشفى دوره منذ إنشائه إلى أن تم الاستغناء عنه بتوافر المستشفيات الحكومية.

1961 - خليفة الغنيم يقدم أوراق اعتماده لملكة بريطانيا كأول سفير للكويت لدى المملكة المتحدة.

1961 - تقسيم الكويت إلى دوائر انتخابية طبقا للقانون رقم 25 لسنة 1961 بنظام انتخاب أعضاء المجلس التأسيسي.

نصت مادته الأولى على تقسيم الكويت إلى 20 منطقة انتخابية على أن ينتخب نائب واحد عن كل منطقة. تم تعديل هذه المادة قبل العمل بها إذ صدر القانون رقم 28 لسنة 1961 بالنص على أن يكون التقسيم إلى 10 دوائر تنتخب كل منها عضوين.

1990 - أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يصدر مرسوما يقضي بعدم الالتزام بإعادة قيمة الأوراق النقدية المسروقة من خزائن بنك الكويت المركزي إبان غزو النظام العراقي لدولة الكويت.

2002 - مقتل أحد جنود مشاة البحرية الأمريكية (المارينز) واصابة آخر بجروح في جزيرة فيلكا في تبادل لاطلاق النار مع مسلحين اقتربا بسيارتهما من موقع الجنود الأمريكيين وأطلقا عليهم النار فرد عليهم الجنود بالمثل وأردوهما قتيلين.

2007 - وفاة الشيخ سالم صباح السالم الصباح عن عمر ناهز 69 عاما. من مواليد 1938 وهو ابن أمير الكويت الراحل الشيخ صباح السالم الصباح.

تدرج في السلك الدبلوماسي حتى عين سفيرا للكويت في المملكة المتحدة ثم الولايات المتحدة ودول أخرى.

تولى حقائب وزارات الشؤون الاجتماعية والعمل والدفاع والداخلية والخارجية وكان طوال تلك الفترة التي امتدت أكثر من 39 عاما مثالا وطنيا يحتذى في البذل والعطاء ولم يدخر وسعا في سبيل خدمة ورفعة وطنه.

تولى رئاسة اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى والمفقودين واشتهر بتواضعه الجم وكرمه وحبه للناس وطيبة قلبه وشعبيته الكبيرة وحبه الشديد لوطنه.

2007 - دولة الكويت تحقق إنجازا بحصولها على جائزتين في القمة العالمية للمعلوماتية التابعة للأمم المتحدة (وورلد ساميت أوورد) لعام 2007 التي أقيمت في كرواتيا بمشاركة أكثر من 160 دولة.

حصلت على الجائزتين عن المشروعين الإلكترونيين برنامج (إبصار) لتمكين المكفوفين من استخدام جهاز الكمبيوتر العادي إضافة إلى برنامج يعمل على معالجة صعوبات النطق بالنسبة لمفردات اللغة العربية.

2008 - وزير الصحة علي البراك يفتتح مركز أبوحليفة الصحي الذي يخدم 85 ألفا من سكان المنطقة. يقدم المركز العديد من الخدمات العلاجية منها الأسنان والسكر والأمومة والصحة المدرسية.

2010 - منتخب الكويت الوطني للبولينغ يحصل على 11 ميدالية متنوعة منها 6 ذهبيات و3 فضيات وبرونزيتان في بطولة الخليج العاشرة للبولينغ التي أقيمت في البحرين.

2012 - سمو امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح يترأس في قصر السيف اجتماعا لمجلس الوزراء تحدث فيه حول مختلف المستجدات والتطورات المحلية في ضوء الحكم الصادر عن المحكمة الدستورية بشأن الطعن الذي تقدمت به الحكومة الى المحكمة في القانون رقم 42 لسنة 2006 بشأن تحديد الدوائر الانتخابية وما عقبه من صدور مرسوم بحل مجلس الامة 2009.

2012 - مجلس الوزراء يوافق على مشروع مرسوم بمنح علاوة خاصة لاعضاء ادارة الفتوى والتشريع كما يوافق على قرار يمنح علاوة خاصة لمحققي الادارة العامة للتحقيقات بوزارة الداخلية.

2012 - الفريق الكويتي للدراجات المائية يحقق انجازا تاريخيا عالميا غير مسبوق بعد فوزه بالمركز الاول الى جانب الولايات المتحدة وتايلند في بطولة العالم للدراجات المائية في ولاية اريزونا الامريكية.

بلغت حصيلة الميداليات التي حققها الفريق 15 ميدالية. 2013 - وكالة الأنباء الكويتية (كونا) ووكالة الأنباء القبرصية (سي إن إي) توقعان اتفاقية لتبادل الأخبار والصور بين الوكالتين.

2013 - دولة الكويت وجمهورية قبرص الصديقة توقعان عددا من الاتفاقيات تتعلق بالترتيبات الفنية لوزارتي خارجية البلدين.

وتم كذلك توقيع مذكرة تفاهم بشأن المشاورات الثنائية السياسية بين البلدين. ووقعتا اتفاقية في مجال مكافحة الإرهاب واتفاقية في مجال التعليم واتفاقية في مجال الصحة واتفاقية التعاون السياحي واتفاقية في المجال الإعلامي.(



إقرأ المزيد