إيران ترفض الالتزام بالاتفاق قبل رفع عقوبات واشنطن
الحدث -
بعد الاجتماع مع دول 4+1.. إيران ترفض الالتزام بالاتفاق النووي قبل رفع العقوبات الأميركية

المصدر: الحدث.نت

عقب انطلاق المحادثات بين طهران والقوى المشاركة في الاتفاق النووي، قال مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الجمعة، إن عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي لا تحتاج أي مفاوضات.

إلى ذلك، أعلن رفض إيران الالتزام بالاتفاق النووي قبل رفع العقوبات الأميركية، موضحاً: "عند إلغاء واشنطن الحظر والتحقق من ذلك سنوقف خطوات تقليص الالتزامات بموجب الاتفاق النووي الإيراني".

في الأثناء، أفادت وسائل إعلام نقلا عن مسؤولين في وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الجمعة، بأن طهران والقوى العالمية ستعقد الاجتماع المقبل بشأن الاتفاق النووي في فيينا يوم الثلاثاء المقبل.

تمضي على المسار الصحيح

من جهته، قال السفير الروسي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الجمعة إن المحادثات بين القوى العالمية وإيران بشأن الاتفاق النووي المتعثر المبرم في 2015 انتهت، مضيفا أن الانطباع الذي لديه هو أن الأمور تمضي على المسار الصحيح.

وكتب ميخائيل أوليانوف على تويتر "انتهى اجتماع اللجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) عبر الإنترنت.. كانت المناقشات شبيهة بمحادثات العمل وستستمر. الانطباع الذي لدينا هو أننا على المسار الصحيح لكن الطريق لن يكون سهلا، وسيحتاج جهودا مكثفة. الأطراف المعنية تبدو مستعدة لذلك".

The virtual meeting of the Joint Commission of #JCPOA is over. Discussions were quite businesslike and will continue. The impression is that we are on the right track but the way ahead will not be easy and will require intensive efforts. The stakeholders seem to be ready for that

— Mikhail Ulyanov (@Amb_Ulyanov) April 2, 2021

وفي وقت سابق اليوم، انطلقت أعمال الجلسة التي تعقد عبر الإنترنت بين الدول الأوروبية المشاركة في الاتفاق النووي (فرنسا وألمانيا وبريطانيا)، فضلا عن روسيا والصين وإيران، اليوم الجمعة.

وكانت مناقشات سابقة تطرقت إلى إمكانية أن تبدأ الولايات المتحدة برفع بعض العقوبات مقابل خطوات محددة يمكن التحقق منها من قبل إيران للعودة إلى الامتثال الكامل للاتفاق.

يذكر أن هذا الاجتماع يأتي على وقع الكشف عن مزيد من الانتهاكات الإيرانية للاتفاق، لا سيما في منشأة نطنز تحت الأرض، بحسب ما كشف تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس.

لا رفع لكافة العقوبات

يأتي ذلك مع تأكيد الخارجية الأميركية لـ"العربية" أمس أنه لا يمكن رفع كافة العقوبات الأميركية عن طهران، لأن بعضها لا يرتبط بالنووي، بل بحقوق الإنسان، فيما تطالب السلطات الإيرانية، بحسب التصريحات الرسمية العلنية، برفع العقوبات قبل العودة.

عباس عراقجي

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن في بيان أمس أن مسؤولين من إيران والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا سيعقدون اجتماعا عبر الإنترنت اليوم لبحث احتمال عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

مقترح إيراني

فيما أوضح مصدران دبلوماسيان، بحسب ما نقلت "رويترز" أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا أجرت بالفعل محادثات مع إيران يوم الاثنين. وقال أحدهما إن المحادثات بحثت مقترحا إيرانيا.

وفيما لم تعرف تفاصيل هذا المقترح، يبدو أن هناك بصيص أمل بشأن تسجيل اختراق في لقاء اليوم، إلا أنه ضئيل جدا.



إقرأ المزيد