عناوين الصحف الكويتية ليوم الخميس 29-09-2022
-

القبس

مجلس القضاء يرشح اسم رئيسه الجديد في اجتماعه المقبل
بعد خدمة طويلة قضاها في السلك القضائي ابتدأها من وكيل نيابة وصولا إلى أعلى منصب قضائي.. يعتبر اليوم الأربعاء هو آخر يوم دوام رسمي لرئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز المستشار أحمد العجيل، لبلوغه السن القانونية.

وفي هذا السياق، أصدر وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية جمال الجلاوي قرارا حدد فيه موعد انتهاء خدمة العجيل.

وينتظر أن يرشح المجلس الأعلى للقضاء خلال اجتماعه المقبل اسما لتولي منصب رئيس القضاء بعد اتفاق أعضاء المجلس عليه، تمهيدا لاعتماه من قبل مجلس الوزراء وإصدار مرسوم بذلك.
الراي

مليارا دينار خسائر بورصة الكويت في 4 جلسات
سجلت مؤشرات بورصة الكويت تراجعاً جماعياً، أمس، إذ انخفض المؤشر العام بنحو 1.38 في المئة مقارنة بإغلاقه في الجلسة السابقة، متأثراً بهبوط مؤشر السوق الأول 1.51 في المئة، وتراجع مؤشرا السوق الرئيسي و«رئيسي 50» بـ0.84 و0.88 في المئة على التوالي.

وفقدت القيمة السوقية لإجمالي الشركات المدرجة في البورصة نحو 562.28 مليون دينار، ما زاد خسائرها إلى نحو ملياري دينار خلال الأسبوع الجاري، أي في 4 جلسات، مغلقة عند 42.565 مليار دينار.

وفي ما يتعلق بالسيولة، انخفض إجمالي قيمة تداولات البورصة بنحو 12 في المئة إلى 49.81 مليون دينار مقارنة بـ56.66 مليون في الجلسة السابقة، وُزعت على 139.61 مليون سهم عبر 11.26 ألف صفقة، فيما استحوذت أسهم السوق الأول على 44.72 مليون دينار شكلت 89.8 في المئة من قيمة تداولات البورصة أمس.

ومن أصل 132 سهماً تم التداول عليها في عموم البورصة أمس، تراجعت أسعار 88 سهماً، فيما ارتفعت أسعار 36 وبقيت 8 أسهم دون تغيير، فيما لوحظ انخفاض 24 سهماً من أصل 26 مدرجة في السوق الأول مقابل ارتفاع سهمين فقط.

وشهدت جلسة الأمس انخفاض مؤشرات 10 قطاعات، على رأسها قطاعا الطاقة والمواد الأساسية بـ1.83 في المئة لكل منهما، بينما ارتفع قطاعا التكنولوجيا والمنافع بـ3.85 و0.52 في المئة على التوالي، فيما استقر قطاع الرعاية الصحية وحيداً.

وتصدر «بيتك» أسهم البورصة من حيث كمية التداولات وقيمتها بتداول 18.88 مليون سهم بـ16.09 مليون دينار.

أسواق الخليج

وخليجياً، ارتفعت مؤشرات 3 بورصات فيما انخفضت 4 أسواق (مع بورصة الكويت)، حيث أغلق مؤشر السوق السعودي مرتفعاً بنحو 1.39 في المئة، في حين سجلت بورصة قطر ارتفاعاً بمؤشرها بلغ 1.61 في المئة، وخرج مؤشر أبوظبي من دائرة الخسائر بتسجيله مكاسب بـ0.448 في المئة.

في المقابل، سجّل مؤشر سوق دبي انخفاضاً بلغت نسبته 0.88 في المئة، فيما تراجع مؤشر بورصة عُمان بـ0.16 في المئة، والبحرين بـ0.1 في المئة.
ازدحامات مرورية كثيفة عشية الانتخابات
قالت مصادر أمنية لـ«الراي» إن ما تشهده بعض الطرق السريعة من ازدحام مروري هو بسبب عطلة نهاية الأسبوع التي تبدأ غداً بعد اعتبار يوم الخميس عطلة رسمية بمناسبة انتخابات مجلس الأمة، مشيرة إلى هناك عدة مناسبات ساهمت في خروج غالبية المواطنين والمقيمين الذهاب للأسواق استعدادا للتجهيز لعودة المدارس والجامعات من يوم الاحد المقبل، بالاضافة الى توافد اعداد كبيرة من المواطنين إلى مقرات الانتخابية استعداداً للمشاركة في العرس الديموقراطي.

وأفادت المصادر بأن هناك تعليمات لانتشار دوريات المرور على كافة الطرق السريعة والتقاطعات ومواقع الكثافة المرورية في مختلف المناطق ومنها الأسواق التجارية لتسهيل الحركة المرورية.

وأشارت إلى توزيع دوريات ثابتة وأخرى جواله على الطرقات للتعامل والتدخل السريع مع الازدحامات والاستجابه للبلاغات التي تردها من العمليات، مبينة أن كاميرات ورادار غرفة التحكم ترصد أي كثافة مرورية لإرسال دورية تسهل حركة السير في مختلف المناطق.
الجريدة

انتخابات «تصحيح المسار»
وجاء يوم الحسم المرتقب الذي تتطلع فيه الكويت إلى مجلس أمة جديد يحمل شعار «تصحيح المسار»، حيث يتوجه المواطنون، اعتباراً من الثامنة صباحاً حتى الثامنة من مساء اليوم، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لانتخاب أعضاء مجلس الأمة 2022، في فصله التشريعي الـ 17.

ويختار الناخبون الذين يحق لهم التصويت والبالغ عددهم 795911 ناخباً وناخبة 50 نائباً، من بين 305 مرشحين، في عملية اقتراع تجرى وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد ومن خلال خمس دوائر، وهي الانتخابات الأولى من نوعها التي يصوت فيها الناخبون من خلال عناوين سكنهم المدونة في البطاقة المدنية، إضافة إلى شهادة الجنسية التي تعتبر شرطاً لعملية التصويت.

التصويت بـ «الجنسية»

قالت وزارة الداخلية إن تصويت الناخبين اليوم سيكون بشهادة الجنسية الأصلية أو شهادة «لمن يهمه الأمر» الخاصة بالانتخابات في حال فقدانها أو تلفها.

وذكرت الوزارة، في بيان أمس، أن الناخبين الذين فقدوا أو أُتلفت جناسيهم عليهم التقدم إلى الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر صباح اليوم من الـ 8 صباحاً إلى الـ 8 مساء للحصول على شهادة «لمن يهمه الأمر» الخاصة بالانتخابات ليتمكنوا من أداء واجبهم الوطني.

وأوضحت أن إجراءات الحصول على بدل فاقد أو تالف لشهادة الجنسية تتمثل في حضور صاحب العلاقة شخصياً إلى إدارة الجنسية بمنطقة الضجيج مصطحباً معه البطاقة المدنية الأصلية وصورة عنها إضافة إلى صورتين شخصيتين (4×6) بخلفية زرقاء، لافتة إلى أنه حرصاً على راحة كبار السن وذوي الهمم خصصت «الجنسية» موظفين لإنجاز معاملاتهم داخل مركباتهم.

وقالت «الداخلية» إنه يمكن للناخبين التعرف على رقم القيد الانتخابي والدائرة ومكان الاقتراع ورقم اللجنة عبر تطبيق «سهل» الحكومي أو الموقع الإلكتروني للوزارة، مشيرة إلى أن إدارة شؤون الانتخابات وفرت خطاً ساخناً على الرقم 1889888 للرد على أي استفسارات للناخبين من الـ 8 صباحاً حتى الـ 8 مساء في يوم الاقتراع.

«الداخلية» تضبط مقراً لشراء الأصوات في «الثالثة»

قبيل ساعات من بدء الاستحقاق الانتخابي، علمت «الجريدة» من مصادرها أن رجال المباحث، داهموا، مساء أمس، مقراً لأحد مرشحي الدائرة الثالثة بمنطقة السلام، إثر معلومات وصلت إليهم عن قيام هذا المرشح بشراء أصوات انتخابية.

وأضافت المصادر أن عملية المداهمة أسفرت عن ضبط عدد من الأشخاص متلبسين ببيع أصواتهم.