وزير الكهرباء: إنتاج 15% من مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030 بتوجيهات القيادة السياسية
كويت نيوز -

محرر الاخبار 3 يونيو, 2023 محــليــات

شاركها

أكد وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الدولة لشؤون الإسكان مطلق ابو رقبة مضي وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في مراحل تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة وفق المواعيد الزمنية المتفق عليها تركيب الالواح الكهروضوئية و استطرح عبر هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص كمشروع الشقايا.
وقال ابو رقبة في تصريح صحافي إن «الوزارة تسعى جاهدة لتسريع وتيرة العمل في تنفيذ الخطط الوطنية لإنتاج ما لايقل عن 15 في المئة من استهلاك الشبكة الكهربائية للدولة من مصادر طاقة متجددة بحلول العام 2030، وذلك بناء على توجيهات سمو أمير البلاد وولي عهده الامين حفظهما الله.
وقال «في الوقت الذي تسعى الوزارة فيه إلى تنفيذ مشاريعها، وتحديدا مشروع الشقايا المتوقع ان ينتج 4400 ميجاوات تقوم بدراسة عدة مقتراحات لتنفيذ المزيد من مشاريع الطاقة المتجددة».
وقال «من ضمن المقترحات التي نقوم بدراستها خلال لافترة الحالية، هي انشاء مشاريع طاقة متجددة في جزيرتي فيلكا وبوبيان، تماشيا مع رؤية مجلس الوزراء الخاصة بتطوير الجزر لتنويع مصادر الدخل».
وأوضح إنه «بصدد اصدر قرار شراء الطاقة المتجددة من الغير في غضون الأيام القليلة المقبلة، بحيث يشمل جميع قطاعات الدولة باستثناء القطاعين الحكومي والصناعي على ان يتم النظر فيهما لاحقاً»، لافتا إلى انتهاء الوزارة من عمل دراسات استقصائية وفنية ومالية وبيئية واسترشادية والاطلاع على على تجارب الدول المجاورة لعملية شراء الطاقة المتجددة المنتجة للحد من الانماط الاستهلاكية المسرفة وصولا للاستهلاك الأمثل وتقليل التلوث المصاحب لعملية انتاج الكهرباء من المحطات التي يعتمد تشغيلها على الوقود الاحفوري، وأضاف ان «هذا الاطار التنظيمي من شأنه ان يشجع المواطنين وصغار المستثمرين على تأسيس شركات تعمل في مجال تركيب منظومات الطاقة الكهروضوئية.
ولفت إلى حصول الوزارة على موافقة مجلس الخدمة المدنية بشأن انشاء إدارة لمشاريع الطاقة المتجددة ضمن الهيكل التنظيمي لوزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وذلك تماشيا مع المرسوم الأميري المذكور اعلاه، حيث ستختص بمتابعة جميع مشاريع الطاقة المتجددة وعمل البحوث والدراسات ووضع الاستراتيجيات والرؤى الخاصة بتلك المشاريع.
وفيما يتعلق بمشروع الشقايا، اشار إلى اقتراب اللجنة المشتركة بين الوزارة وهيئة مشروعات الشراكة على رفع توصيتها بشأن المشروع المتوقع ان تبلغ قدرته الانتاجية 4400 ميجاوات، تمهيدا لطرح مناقصته التي ستنفذ على 4 مراحل.
وبين ان المشروع من شأنه أن يسهم في توفير فرص عمل للكوادر الوطنية، كما ان هذه النوعية من المشاريع التي تطرح وفق نظام الشراكة تسهم في اشراك القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع التنموية بموجب القانون 116 لسنة 2014، فضلا عن هذا فإن المشروع يحد من استخدام الوقود الاحفوري في انتاج الكهرباء، ويحافظ على البيئة من الانبعاثات الكربونية.

مراحل الشقايا ومواعيد تنفيذها
– المرحلة الأولى ستشمل تركيب الواح كهروضوئية (PV) بقدرة 1100 ميجاوات ومتوقع تنفيذها في 2027.
– المرحلة الثانية سيتم فيها تركيب ألواح طاقة حرارية مركزة ( CSP ) بقدرة انتاجية 200 ميجاوات وسعة تخزينية تصل لـ 5 ساعات، بهدف الحفاظ على استقرار الشبكة الكهربائية، حيث متوقع انجازها في 2028.
– المرحلة الثالثة ستنفذ بالواح الطاقة الكهروضوئية بقدرة 1500 ميجاوات ومتوقع ان يتم انجازها في 2027.
– المرحلة الرابعة ستنفذ بالالواح الكهروضوئية بقدرة 1700 ميجاوات ومتوقع انجازها في 2028.

«العبدلية»
أعلن الوزير ابو رقبة عن وجود توجه لدى الوزارة لاشراك شركات دول مجلس التعاون الخليجي التي أثبتت كفاءتها في تنفيذ مثل هذه المشاريع لانجاز مشروع محطة العبدلية لإنتاج الطاقة المتجددة التي ستقوم الوزارة باعادة طرحه نهاية العام المقبل، مبينا ان قدرة المشروع الانتاجية ستكون بحدود ما بين 180 إلى 200 ميجاوات على مساحة 2 كيلو متر مربع.

شاركها

شاهد أيضاً

صدر مرسوم بتعيين د. بدر حجر شعوف المطيري وكيلًا لوزارة ⁧‫الأوقاف. كما صدر مرسوم بتعيين …



إقرأ المزيد